05-ديسمبر-2020

هبة يابانية لاقتناء مركبين لمراقبة الصيد البحري بقيمة تناهز 33 مليون دينار

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي وزير الشؤون الخارجية الياباني MOTEGI Toshimitsu زيارة عمل إلى تونس، يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول 2020، في إطار جولة إفريقية ستقوده كذلك إلى الموزمبيق وجنوب إفريقيا وجمهورية الموريس.

وستشكل هذه الزيارة إطارًا لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون المتميزة بين البلدين إضافة إلى النظر في الاستحقاقات الثنائية القادمة ومنها مشروع زيارة وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج التونسي إلى اليابان وعقد الدورة المقبلة من اللجنة المشتركة التونسية اليابانية، وفق بلاغ الخارجية التونسية.

التباحث حول استعدادات بلادنا لاحتضان الدورة الثامنة من ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا TICAD8 سنة 2022

وسيتم خلال الزيارة، وفق ذات البلاغ، التوقيع على تبادل رسائل حول الهبة اليابانية لاقتناء مركبين لمراقبة الصيد البحري بقيمة تناهز 33 مليون دينار تونسي، كما سيكون لوزير الشؤون الخارجية الياباني لقاءات مع مسؤولين تونسيين سيتم خلالها التباحث حول استعدادات بلادنا لاحتضان الدورة الثامنة من ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا TICAD8 سنة 2022 وآفاق تطوير التعاون الثلاثي اليابان-تونس-إفريقيا.

وتعدّ هذه الزيارة مناسبة لتعزيز سنّة التشاور والتنسيق بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك صلب منظمة الأمم المتحدة والهيئات الدولية، في أفق ترؤس بلادنا لمجلس الأمن الدولي في جانفي/ يناير 2021 وعضوية اليابان غير الدائمة بهذا الهيكل الأممي خلال الفترة 2023-2024، كما أكدت الخارجية التونسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تحتضن القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بإفريقيا

معاقبة الاتحاد الإفريقي لتونس: وزارة الخارجية توضّح