22-فبراير-2024
النهضة الدستور

(ياسين محجوب/ NurPhoto) النهضة: ندعو إلى الكفّ عن استهداف الأحزاب والتضييق على المعارضين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت حركة النهضة، وفق بيان أصدرته بتاريخ الخميس 22 فيفري/شباط 2024، إثر اجتماع مكتبها التنفيذي، أنّ "الانتخابات الرئاسية القادمة استحقاق وطني من حقّ الشعب التونسي وقواه الحيّة المطالبة بتوفير شروط النزاهة والشفافية وضمان الديمقراطية وحياد الإدارة والهيئات المعنيّة" وفقها.

حركة النهضة: الانتخابات الرئاسية القادمة استحقاق وطني من حقّ الشعب التونسي وقواه الحيّة المطالبة بأن تتوفر فيها شروط النزاهة والشفافية

وأعلنت الحركة أيضًا عن دخول علي العريض رئيس الحكومة الأسبق ونائب رئيس الحركة، والذي قالت إنه "معتقل ظلمًا منذ ما يزيد عن السنة، في إضراب عن الطعام "، معبّرة عن دعمها لمطالبه "وإكبارها لمسيرته ومواقفه ونبل مقاصده في الانضمام إلى حركة الأمعاء الخاوية تأكيدًا لوحدة القضية وعدالتها" وفق نص البيان.

ودعت النهضة إلى "الإفراج عن علي العريّض والكفّ عن استهداف الأحزاب والتضييق على المعارضين"، وحيّت في الإطار نفسه، رئيسها راشد الغنوشي، "الذي أضرب عن الطعام تضامناً مع معتقَلي المؤامرة المزعومة، ونضالاً من أجل الحرية للجميع"، مجدّدة مطالبَتَها بوقف ما وصفتها بـ"التتبعات الظالمة وإطلاق سراح جميع المعتقلين من السياسيين والصحفيين والمدوّنين".

حركة النهضة: نطالب بوقف التتبعات الظالمة وإطلاق سراح جميع المعتقلين من السياسيين والصحفيين والمدوّنين

وأشارت حركة النهضة إلى أنها تحمّل السلطة المسؤولية "عمّا يعانيه المواطنون عامة، وخاصة منهم الفقراء والمعطلون عن العمل ومحدودو الدخل والمعوزون والمتقاعدون من معاناة وصعوبات معيشيّة جراء ارتفاع الأسعار وتدهور قدرتهم الشرائية، وفق البيان الصادر عن الأمين العام للحزب، العجمي الوريمي.

وفي الشأن الدولي، جدّد الحزب تأكيد التضامن التام مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، والتنديد بالجرائم البشعة التي يقترفها العدو الصهيوني في حقّ المدنيّين من الأطفال والنساء والمسنّين في غزة، داعيًا إلى مساندة الشعب الفلسطيني في مقاومته لحرب الإبادة والمطالبة بالوقف الفوري للحرب والتصدي لخيارات الموت والإبادة التي يبشر بها الكيان من خلال سعيه لاحتلال رفح.

حركة النهضة: نحمّل السلطة المسؤولية عمّا يعانيه التونسيون من معاناة وصعوبات معيشيّة جراء ارتفاع الأسعار وتدهور قدرتهم الشرائية

كما لفتت النهضة في ذكرى تأسيس الاتحاد المغاربي في 17 فيفري/شباط 1989 حاجة الشعوب "زمن التكتلات الكبرى والتحديات الجيوسياسية إلى إحياء جهود بناء الفضاء المغاربي الموحد المفتوح على البحار وعلى العمق الإفريقي.." وفقها.

 

 

وكانت حركة النهضة، قد أكدت وفق بيان أصدرته الخميس 15 فيفري/شباط 2024، أنّ "الأهمّ من احترام الاستحقاقات الانتخابية وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها هو توفّر شروطها المطلوبة"، وفقها.

حركة النهضة: لا دليل اليوم على أنّ الشعب التونسي سيتمكّن من الاختيار الحرّ والديمقراطي والتعدّدي الحقيقي في الانتخابات الرئاسية المرتقبة

واعتبرت حركة النهضة أنّ "الشكوك قائمة حول نزاهة الانتخابات المرتقبة وشفافيتها، ولا دليل اليوم أنّ الشعب التونسي سيتمكّن من الاختيار الحرّ والديمقراطي والتعدّدي الحقيقي" وفق نص البيان. 

يشار إلى أنه قد مرت سنة كاملة على انطلاق حملة الإيقافات التي طالت معارضين سياسيين في تونس في القضية الأولى فيما يعرف بـ"التآمر على أمن الدولة" التي تمت إثارتها على خلفية لقاءات جمعت المعارضين المعنيين من أجل البحث عن حلول في علاقة بالأزمة السياسية بالبلاد، وفق ما أكدته هيئة الدفاع عنهم في أكثر من مناسبة.

وعلى الرغم من طول الفترة التي قضاها المعارضون خلف قضبان السجن، فإنّه لم يصدر في حقهم أيّ حكم بعد، بل إنه لم يقع الاستماع إلى بعضهم أمام القضاء، وسط انتقادات من هيئة الدفاع التي تصرّ على أنّ القضية فارغة وأنّ التهم الموجهة إلى موكّليها واهية ولا أسانيد قانونية لها، وفق تقديرها.