06-مايو-2022

نبهت الرأي العام الوطني إلى خطورة خطاب التقسيم والتحريض ودعوات العنف والفوضى وآثارها المدمرة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكدت حركة النهضة (معارضة) أنها تتابع ما يتم تداوله في بعض صفحات التواصل الاجتماعي من تدوينات وتصريحات عدائية تستهدف حركة النهضة بالكذب والافتراء والتشويه، وفقها.

نددت النهضة بالمتسببين في موجة الحرائق التي انتشرت في عموم البلاد، مطالبة السلط بتحمّل مسؤولياتها في فتح تحقيق جدّي وشفاف لكشف المتورطين في هذه الجرائم وحماية الممتلكات العامة والخاصة

ونددت في ذات السياق، بالمتسببين في موجة الحرائق التي انتشرت في عموم البلاد، مطالبة السلط بتحمّل مسؤولياتها في فتح تحقيق جدّي وشفاف لكشف المتورطين في هذه الجرائم وحماية الممتلكات العامة والخاصة، ومؤكدة "عزمها على التتبع القضائي لكل من يتهمها زورًا وبهتانًا بهذه الجرائم"، وفق بيان للحركة نشر ليل الخميس 5 ماي/أيار 2022.

وكذّبت الحركة "جملة وتفصيلًا اتهام القيادي باتحاد الشغل سامي الطاهري للحركة بالوقوف وراء تسريب وثيقة مزوّرة تستهدف الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل"، مجددة التأكيد على احترامها لشخصه وسُمٌوّها عن هذه الممارسات التي تستهدف زرع الفتنة بين التونسيين وتحتفظ بحقها في التتبع القضائي لكل من يفتري عليها، وفقها.

ونبهت، في ذات البيان، الرأي العام الوطني إلى خطورة خطاب التقسيم والتحريض ودعوات العنف والفوضى وآثارها المدمرة على السلم الأهلي والوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

 

تونس

 

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قال، أمام قيادات أمنية، في وزارة الداخلية مساء الخميس 5 ماي/أيار 2022، إن "الحرائق التي جدت يوم العيد في عدد من الولايات التونسية لم تكن من قبيل الصدفة"، مشددًا على أن "هناك من يريد سياسة الأرض المحروقة"، وفق تعبيره، وذلك دون ذكر أسماء محددة أو تقديم أي أدلة.

سعيّد: "الحرائق التي جدت يوم العيد في عدد من الولايات التونسية لم تكن من قبيل الصدفة وهناك من يريد سياسة الأرض المحروقة"

وتابع، في خطاب ألقاه أمام الأمنيين داخل وزارة الداخلية ومدته حوالي 20 دقيقة، وقد نشرت الرئاسة التونسية الفيديو الخاص به فجر الجمعة 6 ماي/أيار الجاري، قائلًا "لديكم من المعلومات ما يكفي لتجريم هؤلاء وعلى النيابة العمومية القيام بدورها".