27-فبراير-2024
فتحي بلعيد أ ف ب

المنصري: تنطلق عملية القرعة الخاصة بأعضاء المجالس الجهوية يوم 2 مارس وتمتد طيلة شهر كامل (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس-فريق التحرير

 

أكد الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، أنّ الهيئة ستعلن مساء الثلاثاء 27 فيفري/شباط 2024، عن النتائج النهائية للدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية 2023، وذلك بعد استكمال طور التقاضي في علاقة بالنزاعات المرتبطة بالنتائج.

محمد التليلي المنصري: سيتم يومي 28 و29 فيفري دعوة المجالس المحلية للانعقاد من طرف الولاة على أن يتمّ عقد الجلسة الافتتاحية الأول لتنصيب المجالس يوم 1 مارس 2024

وقال المنصري في تصريح لـ"الترا تونس"، إنّه سيتم يومي 28 و29 فيفري/شباط الجاري، دعوة المجالس المحلية للانعقاد من طرف الولاة على أن يتم يوم الجمعة 1 مارس/آذار المقبل عقد الجلسة الأولى الافتتاحية لتنصيب المجالس المحلية في كل المعتمديات في تونس.

وأضاف المنصري في حديثه، أنّ عملية القرعة الخاصة بأعضاء المجالس الجهوية ستنطلق يوم 2 مارس/آذار 2024 وأن العملية ستمتد طيلة شهر كامل، مؤكدًا أنه من المقرر أن يتمّ تركيز كافة المجالس مع بداية شهر أفريل/نيسان 2024.

محمد التليلي المنصري: تنطلق عملية القرعة الخاصة بأعضاء المجالس الجهوية يوم 2 مارس وتمتد طيلة شهر كامل على أن يتمّ تركيز كافة المجالس بداية شهر أفريل 

وأوضح الناطق باسم هيئة الانتخابات، أنّ المجلس الوطني للجهات والأقاليم سينطلق في العمل خلال نفس الفترة التي ستنطلق فيها المجالس الجهوية، وأنّ مقره المركزي سيكون في مقر مجلس المستشارين سابقًا، وفقه.


صورة

وسبق أن أكد الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، أنّ الرزنامة الانتخابية القادمة في علاقة بالمجالس الجهوية والإقليمية، "ستكون من ناحية إجرائية بإشراف الهيئة عن طريق القرعة في مرحلة أولى، ثم في مرحلة ثانية عن طريق ما يسمى الانتخابات غير المباشرة".

وأوضح، في كلمة له خلال ندوة صحفية نظمتها الهيئة بتاريخ 5 فيفري/شباط 2024، أنّ "القرعة ستجرى كل 3 أشهر وفقًا لمبدأ التداول لاختيار العضو الذي سيكون متواجدًا بالمجلس الجهوي".

وكانت تونس قد شهدت، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، عملية الاقتراع في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، التي انتظم الدور الأول منها بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول 2023.

يشار إلى أنّ عملية الاقتراع في الدور الثاني من المجالس المحلية انتظمت في 779 دائرة انتخابية، وتنافس فيها 1558 مترشحًا.