04-فبراير-2024
فاروق بوعسكر

 مما يعني أنه لن يترأس المجلس طيلة المدة النيابية التي تقدر بـ 5 سنوات (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس- فريق التحرير 

 

قال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، إنّ المترشح الذي سيتحصل على أكبر عدد من الأصوات في انتخابات المجالس المحلية بدوريها الأول والثاني، سيتمكن من رئاسة المجلس المحلي لمدة 3 أشهر.

رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر: المترشح الذي سيتحصل على أكبر عدد من الأصوات في انتخابات المجالس المحلية سيتمكن من رئاسة المجلس المحلي لمدة 3 أشهر فقط

وأضاف بوعسكر في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، إنّه سيتم بعد ذلك التداول على رئاسة المجلس المحلي بين بقية الأعضاء، مما يعني أنّ المتحصل على أكبر عدد من الأصوات لن يترأس المجلس طيلة المدة النيابية التي تقدر بـ 5 سنوات.

وأوضح بوعسكر في هذا الخصوص، أن المجلس المحلي يقوم على مبدأ التداول بين كل أعضاء المجالس المحلية وكل ممثلي العمادات، كما أنهم سيتداولون على رئاسة المجلس المحلي بالمعتمدية وستكون له أيضًا فرصة لعضوية المجلس الجهوي.

رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر: سيكون هناك تداول على رئاسة المجلس المحلي بين جميع جميع أعضائه طيلة المدة النيابية التي تُقدر بـ5 سنوات

وسبق أن رجح الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات)، أن يتم تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم، الذي يمثل الغرفة البرلمانية الثانية، في موفى مارس/آذار أو مطلع أفريل/نيسان 2024، بعد استكمال مسار الانتخابات وانتهاء مرحلة الطعون والإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجالس المحلية وبعد الانتهاء من اختيار أعضاء المجالس الجهوية وأعضاء مجالس الأقاليم.

وأوضح أنه بعد انتخابات المجالس المحلية عن طريق الانتخاب المباشر وعن طريق القرعة لذوي الإعاقة، سيتمّ تنظيم قرعة بين الأعضاء المنتخبين بالمجالس المحلية لعضوية المجالس الجهوية تحت إشراف هيئة الانتخابات.

وتابع المتحدث باسم هيئة الانتخابات أنه "بعد تركيز المجالس الجهوية ينتخب أعضاء كل مجلس جهوي من بينهم ممثلًا واحدًا بمجلس الإقليم، ثم بعد ذلك ينتخب أعضاء مجلس كل إقليم نائبًا واحدًا من بينهم لتمثيل الإقليم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم".

يشار إلى أنّ عملية الاقتراع في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية 2023، انطلقت صباح الأحد 4 فيفري/شباط الجاري وستتواصل إلى غاية السادسة مساء. وأكد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أنّ النسبة العامة للإقبال في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية 2023، بلغت 5.34% إلى حدود الساعة 13.00، قائلًا إنها "تقريبًا في نفس نسق نسب الإقبال في الدور الأول".

ويتنافس 1558 مترشحًا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يُجرى بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول، ويتم الاختيار فيه بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أكثر عدد من الأصوات.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 2037 مركز اقتراع، فضلًا عن 3600 مكتب اقتراع، بينما يقوم 15 ألفًا و600 عون بمراقبة سير العملية الانتخابية.

وستعلن هيئة الانتخابات  عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري/شباط الجاري، على أن تصرّح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعون.