12-أكتوبر-2020

النائب بمجلس نواب الشعب حاتم المليكي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بمجلس نواب الشعب حاتم المليكي، الإثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أنه لا يزال رئيسًا للكتلة الوطنية بالبرلمان قانونيًا، مؤكدًا أنه لن يتخلى عن رئاسة الكتلة إلا في حال أعلمه مجلس نواب الشعب بأنه لم يعد رئيسًا لها.

واستدرك المليكي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أنه لا تعنيه الرئاسة ولا المناصب في الكتلة، وإنما ما يهمه هو أن تتم الإجراءات بشكل قانوني وشرعي.

المليكي: لن أتخلى عن رئاسة الكتلة إلا في حال أعلمني مجلس نواب الشعب بأنني لم أعد رئيسًا لها

وبالعودة إلى تفاصيل الأزمة صلب الكتلة، قال النائب: "اتصلت بنواب الكتلة للاجتماع يوم الإثنين 12 أكتوبر، فإذا برضا شرف الدين يصرّ على عقد اجتماع السبت، فأعلمته بأن هناك نوابًا يتعذر عليهم الحضور السبت وبأن القانون الداخلي للكتل ينص على أن الدعوة لاجتماع يجب أن تتم قبل أسبوع، أو 48 ساعة إذا كان هناك أمر مستعجل، وبالتالي عقد اجتماع السبت يعتبر غير قانوني".

وتابع القول: "عند عقد شرف الدين لاجتماع السبت أرسلت له عدل تنفيذ لإعلامه بأن اجتماعه غير قانوني، إلا أنني تفاجأت مساءً بأنهم نشروا بلاغًا أعلنوا فيه تنصيب رضا شرف الدين رئيسًا للكتلة".

وأضاف النائب حاتم المليكي، في سياق متصل، أن "هناك نوابًا قد انضموا حديثًا للكتلة الوطنية على غرار النائب مبروك كرشيد، ولم يشاركوا في أي اجتماع لمكتبها، فإذا بهم في أول اجتماع يحضرونه يصوتون فيه على إقالة رئيسها".

وأعلن المليكي، في هذا الإطار، أنه قد أودع إقالة كل من النائب رضا شرف الدين والنواب الجدد المنضمين للكتلة الوطنية وهم كل من مبروك كرشيد، العياشي الزمال، كمال العوادي وفاكر الشويخي، كما أعلن أن النائب منجي الرحوي قد أودع استقالته من الكتلة اليوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شرف الدين: انتخاب رئيس الكتلة الوطنية قانوني وبإمكان المليكي التوجه للقضاء

بين المليكي وشرف الدين: انشقاق داخل الكتلة الوطنية