28-يونيو-2021

عبد اللطيف المكي: يجب إعلان الحداد الوطني لـ3 أيام على كل الأرواح التي فقدناها (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشر وزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي الاثنين 28 جوان/ يونيو 2021، تدوينة على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك" أن أغلب الولايات تعرف اليوم نسبة تحاليل إيجابية تفوق الثلث من مجمل التحاليل بما يعني أن العدوى بفيروس كورونا على أشدها وهو ما سيرفع من عدد الإصابات والوفيات بطريقة جنونية على حد تعبيره.

عبد اللطيف المكي: يجب إعادة الاعتبار للجنة العلمية وإعادة تشكيلها على أسس منطقية وإعطائها دورها كاملًا في قيادة المعركة علميًا

ودعا المكي في هذا السياق إلى اتخاذ عديد الاجراءات من بينها:

  • إعلان الحجر العام لمدة أسبوعين وذلك للحد من قوة العدوى بصورة ملموسة تليه فترة حجر موجه يتم خلالها تطبيق إجراءات الوقاية الفردية والجماعية بصورة صارمة بالتوعية وبقوة القانون.
  • إعادة الاعتبار للجنة العلمية وإعادة تشكيلها على أسس منطقية وإعطائها دورها كاملًا في قيادة المعركة علميًا.
  • إعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على كل هذه الأرواح التي فقدناها بسبب الكوفيد ولا نزال.
  • إعادة تشكيل غرفة عمليات مركزية بالعوينة مكونة من كل الوزارات المعنية وغرف جهوية ومحلية تتبعها وتتمثل مهمتها أساسًا في تطبيق القانون والإجراءات الخاصة بالوقاية والتدخل الفوري لإنفاذ القانون، والمساعدة في تأمين توزيع المساعدات الاجتماعية والتدخلات الصحية والمعالجة الميدانية لأي أزمات أو أوضاع صعبة تطرأ.

اقرأ/ي أيضًا: منتدى الحقوق الاقتصادية: الأولوية يجب أن تكون للجانب الصحي قبل الاقتصادي

  • اجتماع الحكومة مع كل السلطات والجهات المالية لرصد ألف مليون دينار بأي طريقة كانت لتمويل إجراءات الحجر العام ولمعالجة آثاره السلبية على الفئات الاجتماعية الهشة وتوفير أدوية الكوفيد والتجهيزات الضرورية مثل أجهزة الأكسجين.
  • فتح مستشفيات ميدانية في كل مركز ولاية وفي كل معتمدية كبيرة أو نائية لا تقل طاقة استيعاب كل واحد منها عن الثلاثين سريرًا يتم تجهيزها بالتبرعات العينية للمواطنين (سرير، وسادة..) ويتم تجهيزها طبيًا من قبل الدولة من الألف مليار المرصودة "وأؤكد خاصة على استجلاب ما لا يقل عن ثلاثة آلاف جهاز أكسجين من الخارج فقيمتها لا تتجاوز خمسة ملايين دينار وتعبئة المتطوعين بكل أصنافهم للمساعدة في إدارة هذه المستشفيات".
  • بذل جهد استثنائي لاقتناء التلاقيح وتفعيل كل السبل الكفيلة بذلك.

وأشار المكي إلى أن غير هذه الإجراءات كثيرة ويمكن اتخاذها من قبل الهيئة الوطنية لمقاومة الكورونا التي يجب أن تبقى في حالة انعقاد دائم إلى حين تحسن المؤشرات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: تسجيل أول إصابة بالسلالة النيجيرية و18 إصابة بالسلالة الهندية

عبد اللطيف المكي: لا بد من حكومة سياسية يتحول فيها الحزام إلى ائتلاف حاكم