01-فبراير-2023
المعرض الوطني للكتاب التونسي

مدير الدورة 4 لمعرض الكتاب التونسي: يبلغ عدد الأجنحة 64

الترا تونس - فريق التحرير

 

تُنتظم الدورة الرابعة من المعرض الوطني للكتاب التونسي، من 4 إلى 18 فيفري/ شباط 2023 بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، بالعاصمة التونسية، بعد تأجيلها في وقت سابق لتداعيات جائحة فيروس كورونا.

تُنتظم الدورة الرابعة من المعرض الوطني للكتاب التونسي، من 4 إلى 18 فيفري 2023 بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي

وتحدّث مدير هذه الدورة الرابعة للمعرض، يونس السلطاني خلال ندوة صحفية التأمت الثلاثاء 31 جانفي/ يناير 2023، عن أبرز ملامح الدورة فقال إنها تمتدّ طيلة أسبوعين، وتتزامن مع العطلة المدرسية، وقد ارتأت وزارة الثقافة التونسية أن يخرج معرض الكتاب التونسي من أسوار مدينة الثقافة ليشمل كامل ربوع الجمهورية، إذ ستعيش 95% من ولايات الجمهورية هذا الحدث، وفق قوله.

وأضاف السلطاني أنّ عدد الناشرين المشاركين فعليًا في المعرض الوطني للكتاب التونسي، يبلغ 53 ناشرًا، فيما يبلغ عدد الأجنحة 64، ويقدّر عدد العناوين المعروضة بـ20 ألف تقريبًا، تمثّل عناوين كتب الأطفال 70% من مجمل الكتب المعروضة، وفق تأكيده.

مدير الدورة 4 لمعرض الكتاب التونسي: شارك 139 مترشحًا في 5 جوائز أعلنها المعرض

 

وخصّصت هذه الدورة 5 جوائز شملت مختلف الأجناس الأدبية، وفق السلطاني مع التركيز على الكتابة الموجهة للطفل، والنقد الفكري والأدبي، مشيرًا إلى مشاركة 139 مترشح، وقال: "من حيث البرامج وتوقيعات الكتب، هناك برامج دسمة صغناها بالشراكة مع إدارة المطالعة العمومية".

واعتبر يونس السلطاني أنّ هذه الدورة الرابعة من المعرض لها فلسفتها من حيث التوجه نحو الطفل، كما أنها تشمل مختلف الأعمار عبر شراكات مع دور المسنين، وتنسيق تام مع وزارة التربية لتمكين التلاميذ من زيارة المعرض.

وكانت وزارة الشؤون الثقافية، قد أعلنت بتاريخ 22 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل تنظيم الدورة الرابعة من المعرض الوطني للكتاب التونسي، إلى شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022، بعد أن كان مقررًا تنظيمه من 13 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بمدينة الثقافة، وذلك قبل أن تؤجله مرة أخرى إلى موعده الحالي في فيفري/ شباط.