31-يوليو-2022
حريق جبل برقو

التعزيزات القادمة من ولايات أخرى لإطفاء الحريق شرعت في المغادرة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير الجهوي للحماية المدنية بسليانة العميد محمد علي بن بيهي، 2022، أنه تمت السبت 30 جويلية/ يوليو 2022، السيطرة نهائيًا على حريق جبل برقو، لتشرع التعزيزات القادمة من ولايات قبلي وسيدي بوزيد وسوسة والقصرين ومن المدرسة الوطنية لجبل الجلود والفرقة المختصة للحماية المدنية، في المغادرة صباح الأحد 31 من الشهر نفسه.

المدير الجهوي للحماية المدنية بسليانة: تمت السيطرة نهائيًا على حريق جبل برقو  السبت 30 جويلية 2022

وأوضح العميد محمد علي بن بيهي، أن وحدات الحماية المدنية التابعة لولاية سليانة لا تزال موجودة على عين المكان لمزيد الحراسة بالتعاون مع أعوان الغابات بالجهة، وذلك في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وقد أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسليانة لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بمنطقة الحرس الوطني بالجهة، بـ"التعهد بالبحث في حريق جبل برقو ضدّ كل من عسى أن يكشف عنه البحث من أجل تعمّد إضرام النار بغابة والإضرار بالملك الغابي".

ويشار إلى أنه تم تسخير عدد هام من وسائل الإطفاء من بينها آلات ماسحة تابعة للتجهيز، و20 شاحنة إطفاء تابعة للحماية المدنية و8 وسائل إطفاء تابعة للغابات بالإضافة إلى أكثر من 300 عنصر بشري من الجيش والحرس والأمن الوطنيين ومن حماية مدنية وغابات ومن مندوبية الفلاحة والإدارة الجهوية للصحة والشركة الجهوية للنقل وغيرها من ممثلي اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث.

المدير الجهوي للحماية المدنية بسليانة: النيابة العمومية تأذن بالتعهد بالبحث ضدّ كل من عسى أن يكشف عنه البحث من أجل تعمّد إضرام النار بغابة والإضرار بالملك الغابي

وكانت قد عادت بعض الجيوب النارية بقمم جبل عين بوسعدية التابع لجبل برقو بسليانة، للاشتعال من جديد ظهر الخميس 28 جويلية/ يوليو 2022، بعد أن تم الإعلان عن السيطرة على 80% منه في وقت سابق من صباح الخميس.

وأشار رئيس دائرة الغابات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، صبري الولاني، وقتها إلى أنه "تم استعمال آلة كاسحة لمنع توسّع رقعة الحريق وتسرّب ألسنة النار"، قائلًا: "لا يمكن التوغّل أكثر داخل المكان المحترق لخطورته على أعوان الغابات وذلك بسبب احتوائه على متفجرات من مخلفات الحرب العالمية الثانية"، وفقه.

كما كان الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة، قد أفاد صباح الخميس 28 جويلية/يوليو 2022، بأن الجهود متواصلة من أجل إخماد حريق جبل برقو بولاية سليانة، مشيرًا إلى أن نسبة السيطرة عليه فاقت 80%، يومها.

وأضاف تريعة، في مداخلة له على الإذاعة الوطنية، أن بعض الجيوب النارية مازالت موجودة في قمة الجبل، وأن الرياح تبقى عاملًا محدّدًا في مسألة السيطرة على الحريق والحد من انتشاره.

ولفت الناطق باسم الحماية المدنية إلى أنه تمت خسارة حوالي 3 آلاف هكتار من النسيج الغابي بسبب الحرائق خلال الفترة الممتدة من 1 جوان/يونيو إلى غاية 26 جويلية/يوليو 2022، مضيفًا أن البلاد شهدت في الفترة الأخيرة أيضًا حرائق في 6 ولايات (باجة، الكاف، سليانة، القيروان، جندوبة، زغوان).