21-يوليو-2022
حريق بوقرنين

للمساهمة في إخماد الحرائق التي اندلعت بجبل بوقرنين (صورة توضيحية/ وزارة الداخلية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت السفارة الليبية بتونس، الأربعاء 20 جويلية/يوليو 2022، عن إرسال قافلة سيارات مطافئ ودعم تابع لهيئة السلامة الوطنية الليبية إلى تونس، وذلك للمساهمة في إخماد الحرائق التي اندلعت بجبل بوقرنين.

ليبيا ترسل إلى تونس قافلة سيارات مطافئ ودعم تابع لهيئة السلامة الوطنية الليبية للمساهمة في إخماد الحرائق التي اندلعت بجبل بوقرنين

وذكرت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن "هذا الدعم العاجل يأتي تعبيرًا عن تضامن ووقوف ليبيا مع تونس دولة وشعبًا"، وفق تعبيرها.

 

بدوره، كان قنصل الجزائر في تونس بوبكر الهاشمي قد أعلن في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم" صباح الأربعاء، عن وصول 30 شاحنة إطفاء من الجزائر إلى تونس لمعاضدة مجهودات الحماية المدنية في إطفاء الحرائق.

يأتي ذلك بأمر من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إثر طلب من الجمهورية التونسية. وقد أعلن رئاسة الجمهورية الجزائرية بأن تبون أذن بـ"الإرسال الفوري لحوامتين كبيرتين تابعتين للقوات الجوية و20 شاحنة للحماية المدنية من النوع الكبير، إلى تونس، للمساعدة في إخماد الحرائق المندلعة في الغابات"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

كانت الجزائر بدورها قد أعلنت عن إرسال حوامتين كبيرتين تابعتين للقوات الجوية و20 شاحنة للحماية المدنية من النوع الكبير إلى تونس للمساعدة في إخماد الحرائق

وكانت وزارة الدفاع الوطني قد أعلنت، الأربعاء 20 جويلية/ يوليو 2022، أنّه تمّ التمكّن من إخماد الحريق الذي نشب في السلسلة الجبلية الممتدة من جبل بوقرنين إلى حدود برج السدرية من ولاية بن عروس، "والسيطرة عليه بنسبة تفوق 90%"، وفقها.

وجاء في بلاغ الوزارة أنّها "قد تمكنت من بلوغ هذه النسبة بفضل تظافر الجهود المبذولة من طرف الحماية المدنية وأعوان الغابات وعنصر قيادة ميداني عسكري وبقية المتدخلين".

وأوضحت أنّ جيش الطيران نفذ منذ مساء الثلاثاء، وإلى صباح الأربعاء، "في إطار المساهمة في التدخلات الميدانية لإخماد الحريق الذي اندلع بمنطقة برج السدرية، 40 طلعة جوية باستعمال مروحيتين وطائرة C130 بعد تجهيزها بالمواد الخاصة بإخماد الحرائق".

وكانت الحماية المدنية قد أفادت، في بلاغ لها، بأن "حريقًا اندلع ظهر الثلاثاء على الساعة 14:20 حسب التوقيت المحلي لتونس بجبل برج السدرية التابع لسلسة جبال بوقرنين والمتاخم لحي الكعبي السكني التابع لمعتمدية برج السدرية. 

وذكرت أن "اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في حالة انعقاد دائم وقد وفرت جميع الإمكانيات اللازمة من معدات ثقيلة وآلات كاسحة تابعة لوزارة التجهيز للحد من انتشار النيران كما سعت إلى إعطاء الأولوية لحماية المناطق السكنية المجاورة وتطبيق المخطط العملياتي المعد لمجابهة مثل هذه الحرائق"، وفق ما جاء في نص البلاغ.