27-يوليو-2022
أمطار

بعد 4 أيام من اندلاع حرائق بسلسلة جبل السرج (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي بأنه تم تسجيل أمطار رعدية، عشية الأربعاء 27 جويلية/يوليو 2022، بعدد من المناطق الجبلية الغربية للبلاد.

معهد الرصد الجوي:  تسجيل أمطار رعدية بعدد من المناطق الجبلية الغربية للبلاد ونشاط الرياح يتطلب نصيبًا من اليقظة

وأضاف، في بلاغ له، أنه من المرتقب تسجيل صحو خلال الليلة، ومن المنتظر أن تتراوح الحرارة ليلًا بين 26 و30 درجة بالشمال والوسط وتكون بين 30 و34 درجة بالجنوب كما تصل إلى 36 درجة بالبرمة وبرج الخضراء.

كما أشار معهد الرصد الجوي إلى أن نشاط الرياح يتطلب نصيبًا من اليقظة قرب السواحل حيث تصل سرعتها إلى مستوى 50 كلم/س، كما يكون البحر مضطربًا إلى محليًا شديد الاضطراب.

 

وقد ساهمت الأمطار المتهاطلة في إخماد الحريق المتواصل منذ 4 أيام في بجبل البياضة بمعتمدية برقو من ولاية سليانة. 

وفي الأثناء، ذكرت وزارة الداخلية التونسية، في بلاغ نشرته مساء الأربعاء، أنه تم التمكن من إخماد الحريق الذي شب بجبل البياضة بمعتمدية برقو، بعد مجهودات متواصلة لـ4 أيام من طرف وحدات الحماية المدنية بولاية سليانة معززة بوحدات من الحرس والجيش الوطنيين وأعوان الغابات للسيطرة على الحرائق التي اندلعت مؤخرا بسلسلة جبل السرج.

كما ذكرت الوزارة أن "وحدات الحماية المدنية معززة بوحدات من الحرس الوطني وأعوان إدارة الغابات وجيش الطيران تعمل على السيطرة على الحريق الذي نشب يوم الثلاثاء 26 جويلية/يوليو بين منطقتي عين بوسعدية وقصر اللمسة (المنطقة الحدودية بين ولايتي سليانة والقيروان)، حيث تمّ تسخير طائرة عسكرية مجهزة وطائرات عمودية لإطفاء الحرائق في ظلّ صعوبة التضاريس واستحالة الوصول إلى القمم"، وفقها.

وزارة الداخلية: التمكن من إخماد الحريق الذي شب بجبل البياضة بمعتمدية برقو، بعد مجهودات متواصلة لـ4 أيام للسيطرة على الحرائق التي اندلعت مؤخرا بسلسلة جبل السرج

ولفتت إلى أن "اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة قد اتخذت جملة من الإجراءات الوقائية على غرار توجيه 18 شاحنة إطفاء (13 تابعة للديوان الوطني للحماية المدنية و5 شاحنات تابعة للإدارة العامة للغابات)، وآلة كاسحة تابعة لوزارة التجهيز والإسكان، فضلًا عن قيام طائرة عسكرية بطلعات جوية مع اتخاذ بعض الإجراءات الاستباقية في صورة تطور الوضع لحماية التجمعات السكنية على غرار توفير حافلات وسيارات إسعاف لإجلاء المتساكنين بعد أن تمّ إجلاء 28 شخصًا"، وفق نص البلاغ.

كما أشارت الداخلية إلى "تواصل الجهود المبذولة من طرف جميع الهياكل المتداخلة لإخماد بعض الجيوب النارية التي اندلعت منذ يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو بجبل القيتون من معتمدية الوسلاتية (برقو من جهة ولاية سليانة)، إذ تمّ تسخير 8 شاحنات إطفاء ومعدات أخرى تابعة للإدارة العامة للغابات ووزارة التجهيز والإسكان"، وفق نص البلاغ.