28-يوليو-2022
حماية مدنية برقو

رئيس دائرة الغابات بسليانة: الحريق أتلف مساحات هامة من الغطاء النباتي (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عادت بعض الجيوب النارية بقمم جبل عين بوسعدية التابع لجبل برقو بسليانة، للاشتعال من جديد ظهر الخميس 28 جويلية/ يوليو 2022، بعد أن تم الإعلان عن السيطرة على 80% منه في وقت سابق من صباح الخميس.

رئيس دائرة الغابات بمندوبية الفلاحة بسليانة: لا يمكن التوغّل أكثر داخل المكان المحترق لخطورته على أعوان الغابات بسبب احتوائه على متفجرات من مخلفات الحرب العالمية 2

وقد تمت السيطرة على حريق جبل برقو "بصفة كبيرة باستثناء بعض الجيوب الجاري التعامل معها ومحاولة السيطرة عليها من قبل أعوان الغابات وأعوان الحماية المدنية، وفق تصريح رئيس دائرة الغابات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، صبري الولاني، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وأشار رئيس دائرة الغابات إلى أنه "تم استعمال آلة كاسحة لمنع توسّع رقعة الحريق وتسرّب ألسنة النار"، قائلًا: "لا يمكن التوغّل أكثر داخل المكان المحترق لخطورته على أعوان الغابات وذلك بسبب احتوائه على متفجرات من مخلفات الحرب العالمية الثانية"، وفقه.

وأكد في السياق نفسه، أن "الوحدات الأمنية وأعوان الغابات وممثلي السلطة المحلية سمعوا أصوات انفجارات يرجح أنّها لألغام تعود للحرب العالمية الثانية".

وشدّد صبري الولاني على أنّ "الوضع تحت السيطرة، لكنّ الحريق أتلف مساحات هامة من الغطاء النباتي وعدد من الحيوانات (خنازير برية، أرانب برية، زواحف، أعشاش طيور..)، ومن المنتظر أن تحدّد في وقت لاحق رقعة المساحات المحروقة عن طريق الأقمار الصناعية".

رئيس دائرة الغابات بمندوبية الفلاحة بسليانة: من المنتظر أن تحدّد في وقت لاحق رقعة المساحات المحروقة عن طريق الأقمار الصناعية

وكان الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة، قد أفاد صباح الخميس 28 جويلية/يوليو 2022، بأن الجهود متواصلة من أجل إخماد حريق جبل برقو بولاية سليانة، مشيرًا إلى أن نسبة السيطرة عليه فاقت 80%، وفقه.

وأضاف تريعة، في مداخلة له على الإذاعة الوطنية، أن بعض الجيوب النارية مازالت موجودة في قمة الجبل، وأن الرياح تبقى عاملًا محدّدًا في مسألة السيطرة على الحريق والحد من انتشاره.

وتابع القول: "لذلك وحداتنا متمركزة على عين المكان، وخصصنا 16 شاحنة إطفاء تابعة للحماية المدنية في إطار جهود السيطرة على الحريق، لكن هناك أماكن وعرة يصعب الوصول إليها، لذلك هناك دعم جوي من جيش الطيران الذي يقوم بطلعات جوية من أجل إخماد الجيوب النارية التي يصعب الوصول إليها، حسب تأكيده.

وفي ذات الصدد، لفت الناطق باسم الحماية المدنية إلى أنه تمت خسارة حوالي 3 آلاف هكتار من النسيج الغابي بسبب الحرائق خلال الفترة الممتدة من 1 جوان/يونيو إلى غاية 26 جويلية/يوليو 2022، مضيفًا أن البلاد شهدت في الفترة الأخيرة أيضًا حرائق في 6 ولايات (باجة، الكاف، سليانة، القيروان، جندوبة، زغوان)، مؤكدًا أنه تمت السيطرة عليها جميعها ما عدا حريق جبل برقو بولاية سليانة الذي تمت السيطرة على 80% منه، على حد قوله.