23-يوليو-2022
حريق بوقرنين

تأجج بعض الجيوب النارية من حين لآخر بسبب عامل الرياح (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الداخلية التونسية، عشية السبت 23 جويلية/يوليو 2022، بأن جهود وحدات الإطفاء الميدانية التابعة للديوان الوطني للحماية المدنية والإدارة العامة للغابات متواصلة لإخماد بعض الجيوب النارية للحريق التي تساهم الرياح في تأججها من حين إلى آخر بسبب مخلفات الحريق الذي اندلع يوم 18 جويلية/يوليو 2022 ببرج السدرية والذي امتد إلى جبل بوقرنين.

وزارة الداخلية: الإبقاء على جميع الإمكانيات البشرية والمادية على عين المكان للمراقبة والتدخل لإخماد الجيوب النارية التي قد تندلع من حين لآخر بفعل عامل الرياح

وذكرت، في بلاغ لها، أنه تمت خلال ليلة الجمعة 22 جويلية/يوليو الجاري، عمليات إطفاء جيب ناري قرب محطة الاستخلاص بمرناق شاركت فيها طائرات مروحية تابعة لجيش الطيران وفرق إطفاء مترجلة من الحماية المدنية ووحدات من الجيش الوطني وعناصر من المتطوعين التابعين لجمعية التطوع في خدمة الحماية المدنية نظرًا لاستحالة الوصول إلى مكان الحريق باستعمال شاحنات الإطفاء لصعوبة التضاريس بالمنطقة، حيث تواصلت عمليات الإطفاء طوال الليل وإخماد النيران نهائيًا فجر السبت.

وأشارت وزارة الداخلية، في ذات الصدد، إلى أنه "تمت حاليًا السيطرة على جميع الجيوب النارية بالمنطقة وتمّ الإبقاء على جميع الإمكانيات البشرية والمادية على عين المكان للمراقبة والقيام بعملية التبريد مع التدخل لإخماد الجيوب النارية التي قد تندلع من حين لآخر بفعل عامل الرياح، وفق ما جاء في ذات البلاغ.

 

يذكر أن وزارة الفلاحة التونسية كانت قد أفادت، مساء الخميس 21 جويلية/يوليو 2022، بأن الإدارة العامة للغابات قامت بتحديد المساحة المحروقة بالسلسلة الجبلية الممتدة من جبل بوقرنين إلى جبل برج السدرية من ولاية بن عروس، وقدّرت بـ 533 هكتار من غابات العرعار والصنوبر الحلبي والغابة الشعراء.

وأكدت وزارة الفلاحة التونسية، في  ذات السياق، أنّه تمّت السيطرة نهائيًا على الحريق الذي اندلع يوم الثلاثاء 19 جويلية/يوليو 2022 على الساعة 14 و43 دق من يوم الخميس.

وكانت الحماية المدنية قد أفادت، في بلاغ لها، بأن "حريقًا اندلع ظهر الثلاثاء على الساعة 14:20 حسب التوقيت المحلي لتونس بجبل برج السدرية التابع لسلسة جبال بوقرنين والمتاخم لحي الكعبي السكني التابع لمعتمدية برج السدرية. 

وذكرت أن "اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في حالة انعقاد دائم وقد وفرت جميع الإمكانيات اللازمة من معدات ثقيلة وآلات كاسحة تابعة لوزارة التجهيز للحد من انتشار النيران كما سعت إلى إعطاء الأولوية لحماية المناطق السكنية المجاورة وتطبيق المخطط العملياتي المعد لمجابهة مثل هذه الحرائق"، وفق ما جاء في نص البلاغ.