19-أبريل-2023
راشد الغنوشي

صورة أرشيفية (ياسين محجوب/Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وعن السياسيين الموقوفين معه على خلفيّة المسامرة السياسية بتاريخ 16 أفريل/نيسان 2023، إنه "تمّ للّيلة الثانية على التوالي منع المحامين من حضور جلسة سماع منوّبيهم بعد استدعائهم لذلك".

هيئة الدفاع عن الغنوشي والسياسيين الموقوفين معه: "رفضنا كلّ الشروط المخالفة للقانون والماسّة من القواعد الإجرائيّة المعمول بها، وقمنا بمعاينة المنع عن طريق عدل منفّذ"

وأكدت، في بيان حمل عنوان "محاكمة بلا محامين"، نٌشر ليل الثلاثاء 18 أفريل/نيسان 2023، أنّها "رفضت كلّ الشروط المخالفة للقانون والماسّة من القواعد الإجرائيّة المعمول بها، وقامت بمعاينة المنع عن طريق عدل منفّذ وأنّ المحتفظ بهم قد رفضوا الجواب في غياب هيئة دفاعهم".

وأعربت، في ذات البيان، عن رفضها تزكية الخروقات القانونيّة التي شهدتها هذه القضيّة منذ انطلاقها، وفق تعبيرها.

هيئة الدفاع عن الغنوشي والسياسيين الموقوفين معه: "المحتفظ بهم رفضوا الجواب في غياب هيئة دفاعهم"

 

 

وكانت حركة النهضة قد قالت، في بيان لها ليل الاثنين، إن "فرقة أمنية قامت بمداهمة منزل رئيسها راشد الغنوشي واقتياده إلى جهة غير معلومة دون احترام لأبسط الإجراءات القانونية"، وفقها.

واعتبرت حركة النهضة، في بيانها، أن ذلك يمثل "تطورًا خطيرًا جدًا"، مطالبة بإطلاق سراح راشد الغنوشي "فورًا" والكف عن "استباحة النشطاء السياسيين المعارضين".

كما دعت النهضة "كل الأحرار إلى الوقوف صفًا واحدًا في وجه هذه الممارسات القمعية المنتهكة للحقوق والحريات ولأعراض السياسيين المعارضين"، وفق البيان ذاته.

 الشرطة التونسية قامت أيضًا بإيقاف ثلاثة مسؤولين بارزين في حركة النهضة، وهم محمد القوماني وبلقاسم حسن ومحمد شنيبة

يُذكر أن الشرطة التونسية قد قامت أيضًا فجر الثلاثاء بإيقاف ثلاثة مسؤولين بارزين في حركة النهضة، وذلك بعد ساعات من إيقاف رئيس الحزب راشد الغنوشي، والمعتقلون هم محمد القوماني وبلقاسم حسن ومحمد شنيبة. كما منعت السلطات التونسية، صباح الثلاثاء أيضًا، انعقاد الاجتماعات في جميع مقرات حركة النهضة وأغلقت مقر اجتماعات جبهة الخلاص الوطني.

وكان من المبرمج أن تعقد جبهة الخلاص الوطني ندوة صحفية حول التطورات الأخيرة التي شهدتها تونس في علاقة بإيقاف راشد الغنوشي وعدد من قيادات حركة النهضة، صباح الثلاثاء، وقد تم منع صحفيين من الالتحاق بالمقرّ الذي تم تطويقه من قبل وحدات أمنية، وفق ما أكده صحفيون لـ"الترا تونس".

في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، أغلقت السلطات في تونس كل مقرات حركة النهضة وحظرت عقد الاجتماعات فيها وذلك في خطوة يخشى حزب النهضة أن تمهد الطريق لحظره.

منذ فيفري الماضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد

يُذكر أنه ومنذ فيفري/شباط الماضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد، ومنهم قيادات في جبهة الخلاص الوطني.

وجبهة الخلاص الوطني ائتلاف معارض يضم حركة النهضة وأحزاب أخرى ونشطاء وتنظم بشكل متكرر احتجاجات مناهضة لسعيّد وتعتبر الإجراءات التي قام بها منذ 25 جويلية/يوليو 2021 "انقلابًا". ويقبع معظم قادتها في السجن بشبهة التآمر بينما تقول المعارضة إن سجنهم جاء بغرض الترهيب ودون أدلة أو إثباتات.