10-نوفمبر-2022
مطار إسطنبول

"بتعلّة أن السلط الصربية ترفض استقبال أي شخص تونسيّ على أراضيها مهما كانت وضعيته" وفق الكرباعي (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد النائب بالبرلمان المنحلّ عن دائرة إيطاليا مجدي الكرباعي، الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بأن هناك قرابة 15 تونسيًا في مطار إسطنبول بتركيا تم حجز جوازات السفر الخاصة بهم ومنعهم من ركوب طائرة متجهة نحو مطار بلغراد، وفقه.

وأضاف، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن "هناك أيضًا مجموعة أخرى من التونسيين المحتجزين في صربيا"، حسب ما ورد في تدوينته.

مجدي الكرباعي: السلطات التركية منعت التونسيين من ركوب طائرة متجهة لبلغراد بتعلّة أن السلط الصربية ترفض استقبال أي تونسيّ على أراضيها مهما كانت وضعيته

وعن تفاصيل حادثة حجز جوازات السفر، قال الكرباعي، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، إن مجموعة من التونسيين اتصلت به صباح الخميس وأعلمتهم بأن السلطات التركية قامت بمنعهم من ركوب طائرة متجهة لبلغراد بتعلّة أن السلط الصربية ترفض استقبال أي شخص تونسيّ على أراضيها مهما كانت وضعيته، حسب قوله.

واعتبر، في هذا الصدد، أن "هذه الحادثة تكشف مدى تصاعد الممارسات اللاإنسانية والعنصرية تجاه التونسيين، في ظل تواطؤ وصمت السلط التونسية تجاه ما يحصل من اعتداءات وانتهاكات لحقوق وحريات التونسيين، على حد تقديره.

وتتكرر خلال الأسابيع الأخيرة عمليات منع التونسيين من دخول الأراضي الصربية وتم في أكثر من مناسبة احتجاز تونسيين بمطار بلغراد وإعادة ترحيلهم إلى تركيا، وفق ما سبق أن أكده الكرباعي. وكان قد أفاد، في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بأنه "تم منع أكثر من 50 تونسيًا من دخول الأراضي الصربية"، وفق ما نقله له أحد المتواجدين هناك.

مجدي الكرباعي: هذه الحادثة تكشف مدى تصاعد الممارسات اللاإنسانية والعنصرية تجاه التونسيين في ظل تواطؤ وصمت السلط التونسية

وأضاف، في تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك، أن هناك "قرارًا بطردهم تجاه تركيا تحت حراسة أمنية مشددة"، مشيرًا إلى أن هناك كذلك عائلات من بينهم، وفقه.

وكان الكرباعي قد أكد، في تدوينة نشرها الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن "عمليات ترحيل المهاجرين التونسيين من مطار بلغراد نحو مطار صبيحة كوكجن الدولي بإسطنبول متواصلة باستعمال القوة حسب شهادات التونسيين الموجودين هناك".

يُذكر أن السلطات الصربية كانت قد قررت فرض تأشيرات دخول على التونسيين سيبدأ العمل بها انطلاقًا من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وذلك في إطار سياستها الجديدة الخاصة بمكافحة الهجرة غير النظامية عبر "طريق البلقان".

في التحقيق التالي لـ"الترا تونس" تجدون تفاصيل أكثر حول طرق الهجرة غير النظامية للتونسيين نحو الاتحاد الأوروبي برًّا أو ما صار يعرف بالهجرة عبر طريق البلقان: خوفًا من قوارب الموت.. "خيط حرقة" جديد ينتشر في صفوف التونسيين.