31-أكتوبر-2022
 مطار بلغراد

الكرباعي: عدد من التونسيين المحتجزين في مطار بلغراد في صربيا دخلوا في إضراب جوع وحشي (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان المنحل مجدي الكرباعي، صباح الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنه بصدد متابعة وضعية عدد من التونسيين "اللذين وقع احتجازهم في مطار بلغراد في صربيا والذين يقدر عددهم بحوالي 60 مهاجرًا كانوا قادمين من مطار اسطنبول في تركيا".

الكرباعي: احتجاز حوالي 60 مهاجرًا تونسيًا في مطار بلغراد في صربيا وتعرضهم للاعتداء والعنف

وتابع، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، "رغم أن وضعيتهم قانونية لكن السلط الصربية قررت احتجازهم وحسب شهادات، هناك من تعرض للاعتداء من قبل السلط الأمنية في المطار لأنه رفض الإمضاء على قرار ترحيله إلى تركيا"، وفقه.

وأضاف، في سياق متصل "البارحة تم ترحيل 9 مهاجرين تونسيين قسريًا وباستعمال العنف نحو مطار اسطنبول"، مؤكدًا أن "ظروف الاحتجاز غير إنسانية ودون رقيب من قبل المنظمات الحقوقية التي هي ممنوعة من الدخول إلى أماكن الحجز هذه".

الكرباعي: عدد من التونسيين المحتجزين في مطار بلغراد في صربيا دخلوا في إضراب جوع وحشي بسبب ما تعرضوا له من عنف واعتداءات

وشدد الكرباعي على أن التونسيين الذي بقوا محتجزين في مطار بلغراد "دون موجب قانوني"، وفقه، "دخلوا في إضراب جوع وحشي من أجل كرامتهم ومن أجل كرامة كل تونسي صار اليوم عرضة لممارسات مثل هذه"، وفق تعبيره.
 

 

 

يُذكر أن السلطات الصربية كانت قد قررت فرض تأشيرات دخول على التونسيين سيبدأ العمل بها انطلاقًا من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وذلك في إطار سياستها الجديدة الخاصة بمكافحة الهجرة غير النظامية عبر "طريق البلقان".

وتتهم دول الاتحاد الأوروبي صربيا بالمساهمة في زيادة عدد المهاجرين بشكل كبير في هذه البلدان، واعتبرت أنها تشكل بوابة للاجئين التونسيين والأتراك والهنود والكوبيين والبورونديين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول أراضيها.

في التحقيق التالي لـ"الترا تونس" تجدون تفاصيل أكثر حول طرق الهجرة غير النظامية للتونسيين نحو الاتحاد الأوروبي برًّا أو ما صار يعرف بالهجرة عبر طريق البلقان: خوفًا من قوارب الموت.. "خيط حرقة" جديد ينتشر في صفوف التونسيين.