04-أغسطس-2021

وإلى "مرحلة تحول ديمقراطي"، وفق الغنوشي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، مساء الأربعاء 4 أوت/ أغسطس 2021، "علينا أن نُحول إجراءات 25 جويلية/ يوليو إلى فرصة للإصلاح ويجب أن تكون مرحلة من مراحل التحول الديمقراطي"، وذلك وفق ما أكده عضو مجلس الشورى والقيادي بالحركة سامي الطريقي، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك.

الغنوشي: "علينا أن نُحول إجراءات 25 جويلية إلى فرصة للإصلاح ويجب أن تكون مرحلة من مراحل التحول الديمقراطي"

وأشار الطريقي إلى أن هذا التصريح ورد في اجتماع مجلس شورى النهضة المجتمع مساء الأربعاء، إذ يُعقد مجلس شورى حركة النهضة، مساء الأربعاء، دورة استثنائية  لتدارس الوضع العام في البلاد وآخر المستجدات، وذلك بحضور رئيس الحركة. 

وكانت الناطقة باسم مجلس شورى حركة النهضة سناء المرسني قد أفادت، صباح الأربعاء 4 أوت/أغسطس 2021، أن جدول أعمال الدورة 52 لمجلس شورى حركة النهضة يتضمن نقطة تتمحور حول النقاش والتداول حول الوضع العام بالبلاد عمومًا بعد قرارات الرئيس قيس سعيّد التي أعلن عنها يوم 25 جويلية/يوليو 2021، وحول الخط السياسي للنهضة في علاقة بالقرارات ورؤيتها المستقبلية للوضع في ظل غياب خارطة طريق واضحة من طرف سعيّد وأمام الفراغ الحكومي الحالي.

وأضافت المرسني، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن "تحديد الخط السياسي لحركة النهضة لا بدّ أن يكون مرفوقًا بتغييرات على المستوى القيادي والهيكلي للحزب"، وفق تعبيرها.

كما أشارت المتحدثة باسم الشورى أنه "سيتم أيضًا تناول عدد من النقاط المتعلقة بمجموعة من المبادرات المطروحة داخل الحزب، سواء من أعضاء الشورى أو من مجموعة من شباب الحركة أو حتى من رئيس الحركة"، مؤكدة أن "جميع هذه المبادرات ستكون موضوع نقاش في خلال هذه الدورة"، على حد قولها.

المرسني لـ"الترا تونس": "مسألة بقاء الغنوشي على رأس حركة النهضة من عدمها محسومة باعتبار أن رئيس الحركة منتخب من المؤتمر مثل أعضاء مجلس الشورى، وبالتالي لا يمكن أن يغادر رئاسة الحركة إلا في إطار مؤتمر انتخابي"

وتابعت القول:"من الأكيد أن نخرج من هذه الدورة برؤية واضحة لسياساتنا في المرحلة المقبلة، وحول من سيقود هذه السياسات سواء ضمن خلية أزمة أو هيئة تسييرية أو مكتب تنفيذي جديد"، مستدركة أن "المقترح لم يناقش بعد لكن عمومًا هناك العديد من المبادرات التي تنحى في هذا الاتجاه"، وفقها.

وعلى صعيد متصل، في تعليقها على ما يتم تداوله بخصوص الجدل حول تنحي راشد الغنوشي من رئاسة الحركة، قالت المرسني: "مسألة بقاء الغنوشي على رأس حركة النهضة من عدمها محسومة باعتبار أن رئيس الحركة منتخب من المؤتمر مثل أعضاء مجلس الشورى، وبالتالي لا يمكن أن يغادر رئاسة الحركة إلا في إطار مؤتمر انتخابي"، مستطردة: "ربما في علاقة بهذه المسألة، يتم الفصل في ذلك إذا تم التوجه إلى تنظيم مؤتمر انتخابي قريب داخل الحركة، سواء خلال أيام أو أسابيع"، حسب تصريحها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرسني لـ"الترا تونس":شورى النهضة سيدرس إمكانية إضفاء تغييرات على قيادة الحزب

من المنتظر انعقاده الأربعاء.. الاستقالات و"عريضة الشباب" على طاولة شورى النهضة

شباب من النهضة يدعون القيادات إلى تحمل المسؤولية وإلى حل المكتب التنفيذي