الغنوشي: تونس تشهد احتجاجات منذ ديسمبر والآن كثرت المؤاخذات

الغنوشي: تونس تشهد احتجاجات منذ ديسمبر والآن كثرت المؤاخذات

أكد أن تونس بلد الحريات وحرية التظاهر والتعبير مكفولة للجميع (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تطرّق رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي، الثلاثاء 23 فيفري/ شباط 2021، إلى الحديث عن المظاهرة التي تعتزم حركة النهضة تنظيمها يوم السبت القادم، مؤكدًا أن تونس بلد الحريات وحرية التظاهر والتعبير مكفولة للجميع. 

وأضاف الغنوشي، في حوار على إذاعة "ديوان أف أم"، أن "تونس تعيش منذ شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى الآن على وقع احتجاجات ليلًا نهارًا، وتمّ الدفاع عنها انطلاقًا من منطق حرية التعبير، ولمّا أعلنت النهضة اعتزامها تنظيم مظاهرة، انطلق الصراخ"، وفق تعبيره.

الغنوشي: التظاهر هو إجراء عادي يقوم به أي حزب من الأحزاب للتعبير عن رأيه من خلال رفع شعارات وطنية أو احتجاجية

وأكد، في ذات الصدد، أن التظاهر هو إجراء عادي يقوم به أي حزب من الأحزاب للتعبير عن رأيه من خلال رفع شعارات وطنية أو احتجاجية، والمناداة بمطالب مشروعة، في إطار القانون، على حد قوله.

وكان الناطق الرسمي باسم حركة النهضة فتحي العيادي قد أوضح، في تصريح سابق لـ"الترا تونس"، أن هذه المظاهرة تأتي إثر دعوات كثيرة لاستهداف البرلمان والمطالبة بحلّه والديمقراطية عنوانها الأساسي البرلمان بالأساس، معتبرًا أن "المسار الديمقراطي يستمر باستمرار البرلمان".

وأردف أن "الدعوات الكثيرة لحلّ البرلمان والتحريض عليه وتعطيله من داخله عن طريق الحزب الدستوري الحر وبعض الأطراف الأخرى، كلها محاولات لإرباك المسار، تنضاف إليها الأزمة الدستورية والسياسية الأخيرة وكأن هناك اتجاه للدفع بالتجربة التونسية إلى السقوط"، مضيفًا أن: كلّ ذلك دفع حركة النهضة إلى التفكير في تدارس موضوع الخروج إلى الشارع".

يذكر أن حركة النهضة كانت قد دعت، الأحد 21 فيفري/ شباط 2021، منخرطيها وأنصارها إلى المشاركة بكثافة في مظاهرة ستنظمها يوم السبت المقبل لـ"حماية الدستور والديمقراطية وللتعجيل في الإصلاحات التنموية والاجتماعية"، كما ورد في الصفحة الرسمية للحزب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقد نشرت حركة النهضة بلاغات عن انعقاد اجتماع لمكتب الهيكلة والتنظيم للحركة شمل الكتاب العامين المحليين لمحليات تونس الكبرى وحضره رئيس الحركة راشد الغنوشي وتناول اللقاء آخر المستجدات السياسية بالبلاد، مع دعوة المحليات للمشاركة في إنجاح مسيرة وطنية تنظمها النهضة يوم السبت 27 فيفري/شباط 2021.

كما أعلنت الحركة عن عقد مكتب الشباب الوطني الدورة الأولى لاجتماع القيادة الوطنية الموسعة لشباب حركة النهضة، مبينة أنه تناول آخر المستجدات السياسية في البلاد ومساهمة الشباب في إنجاح مسيرة يوم 27 فيفري/ شباط 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النهضة تدعو أنصارها إلى المشاركة بكثافة في مظاهرة السبت المقبل

النهضة تدعو للتظاهر "للوقوف إلى جانب التجربة الديمقراطية"