20-أغسطس-2023
العودة المدرسية

حوالي 3 مليون تلميذ معنيّون بالعودة المدرسية في تونس (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

باتت معالم تحضيرات العودة المدرسية للسنة الدراسية 2023-2024، تتوضّح مع اقتراب الموعد السنويّ القارّ لهذه العودة والمبرمج في 15 سبتمبر/ أيلول 2023.

  • الكتاب المدرسي والكرّاس المدعّم

ولا مجال للحديث عن عودة مدرسية دون التطرّق إلى مسألة الكتاب المدرسي والكرّاس المدعّم، حيث أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار الجملة والمواد المدرسية والمكتبية، فيصل العباسي، الجمعة 28 جويلية/يوليو 2023، أنّ سعر الكتاب المدرسي سيعرف زيادة نسبية تقدّر بـ5%، قائلًا إنّ سعره يبقى معقولًا مع ذلك.

وصرّح العباسي لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، بأنّ هناك نقصًا في العناوين التي تتوفر نسبة هامة منها في آخر أوت/ أغسطس القادم، قبل وقت قليل من انطلاق العودة المدرسية المبرمجة في نصف سبتمبر/ أيلول عادة.

رئيس غرفة تجار المواد المدرسية والمكتبية ينتقد عدم تزويد المكتبات بالكتب المدرسية في الوقت المناسب والضغط الذي يخّلفه التزويد المتأخر

وانتقد العباسي، عدم تزويد المكتبات بالكتب المدرسية في الوقت المناسب، لافتًا إلى أنّ نسبة توفرها حاليًا بالمكتبات قد تناهز الـ50%، وهو ما يرهق المواطن وأصحاب المكتبات على حد السواء، إذ يكون هؤلاء تحت ضغط غير عادي من حوالي 3 مليون تلميذ.

أما فيما يخص الكراس المدعم، فقد أوضح رئيس الغرفة الوطنية لتجار الجملة والمواد المدرسية والمكتبية، أنّ سعره ارتفع في السنوات الأخيرة أيضًا، فكانت في السنة الفارطة مثلًا زيادة تاريخية في سعر الورق على السوق العالمية، لا على المستوى الوطني فحسب، قائلًا: "تأثرنا بشكل كبير بهذا الارتفاع في سعر الورق".

واعتبر فيصل العباسي أنّ "مسألة الدعم تعدّ أم المشاكل في تونس"، قائلًا إنّ الكمية غير كافية بالمرة إذا كان الكراس المدعم لا يذهب لمستحقيه ويستفيد منه أصحاب الدخل المحدود والمرفّهون على حد السواء".

رئيس غرفة تجار المواد المدرسية والمكتبية: سعر الكتاب المدرسي سيعرف زيادة نسبية تقدّر بـ5%

وقال العباسي إنّ 4 آلاف طن هي الكمية المنتظر توزيعها هذه السنة، أي ما يساوي 22 مليون كراس، لكن دائمًا ما يفوق الطلب العرض، وبالتالي فإنّ هذه الكمية غير كافية، مع أنها تبقى جيدة مقارنة بالسنة الفارطة التي كان فيها الإنتاج في حدود 500 طن فقط، أي ما يعادل 6 مليون كراس.

  • أنشطة رئاسية وحكومية

ولعلّ تسارع هذه الاستعدادات تُستشفّ من خلال تواتر اللقاءات والأنشطة الرئاسية والحكومية على حد السواء التي انعقدت مؤخرًا في علاقة بالشأن التربوي في تونس، حيث استقبل رئيس الحكومة أحمد الحشّاني وزير التربية محمد علي البوغديري بتاريخ 17 أوت/ أغسطس 2023، "وأبدى الحشاني حرصه على ضرورة إنجاح العودة المدرسية لهذه السنة وتوفير كل الضمانات اللازمة حتى تنطلق في أحسن الظروف" وفقه.

وجاء في بلاغ رئاسة الحكومة التونسية، أنّ "وزير التربية أطلع رئيس الحكومة على ظروف عمل وزارة التربية والإجراءات المتخذة لتحسين أدائها".

قيس سعيّد: يجب أن تكون كل الكتب المدرسية متوفرة في الوقت المناسب وبالكميات المطلوبة وبأسعار تأخذ في الاعتبار الوضع المادي للمواطنين

يشار إلى أنّ الرئيس قيس سعيّد، قد زار الخميس 17 أوت/ أغسطس 2023، المركز الوطني البيداغوجي حيث "اطلع على آخر الاستعدادات للعودة المدرسية لهذه السنة، مشددًا على أنه يجب أن تكون كل الكتب المدرسية متوفرة في الوقت المناسب وبالكميات المطلوبة وبأسعار تأخذ في الاعتبار الوضع المادي للمواطنين".

وجاء في بلاغ رئاسة الجمهورية، أنّ سعيّد "أكد مجددًا على أن التعليم حق وعلى الدولة أن تضمنه في الواقع والفعل، وأنّ الدولة لن تتخلى على المرافق العمومية كالتعليم والصحة والنقل وغيرها، لأنها من حقوق الإنسان" وفق البلاغ.

  • أقسام السنة التحضيرية في العودة المدرسية

أما فيما يخص السنة الدراسية للموسم الدراسي 2023-2024، فقد أشارت الوزارة أنه بالنسبة إلى أطفال أقسام السنة التحضيرية في المدارس العمومية أو الخاصة تنطلق يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، فيما سيكون اختتام السنة الدراسية بالنسبة إليهم يوم الجمعة 14 جوان/يونيو 2024 على أن يقع تنظيم حفل اختتام السنة الدراسية يوم 29 جوان/يونيو 2024.

وأعلنت وزارة التربية التونسية، الاثنين 14 أوت/أغسطس 2023، أنّها قرّرت التخلّي عن المعلوم الشهري المقدرة قيمته بـ15 دينارًا لتسجيل أطفال أقسام السنة التحضيرية.

وزارة التربية: سيتم الاقتصار على دفع معلوم الترسيم السنوي المقدر بـ4 دنانير يستخلص إمّا باستعمال بطاقات الدفع البنكية أو البريدية أو عبر رصيد الهاتف الجوال

وذكرت، في منشور وجهته إلى المندوبين الجهويين للتربية ومتفقدي المدارس الابتدائية ومديري المدارس العمومية والخاصة، أنه سيتم الاقتصار على دفع معلوم الترسيم السنوي المقدر بـ4 دنانير يستخلص إمّا باستعمال بطاقات الدفع البنكية أو البريدية أو عبر رصيد الهاتف الجوال بإدخال الرمز #181*.

وعلى صعيد آخر، أشارت وزارة التربية إلى أنّه سيتم قبول الأطفال ذوي الإعاقة الذين يرغب أولياؤهم في إلحاقهم بأقسام السنة التحضيرية بالنسبة للموسم الدراسي 2023-2024 على أن تتراوح أعمارهم بين 5 و8 سنوات مع إمكانية تسجيل الأطفال البالغين 9 سنوات بصفة استثنائية.

  • هدوء حذر بين وزارة التربية والطرف النقابي

ويسود هدوء حذر هذه العودة المدرسية المرتقبة، خاصة مع ما شهدته السنة الدراسية الفارطة من تصعيد متبادل بين وزارة التربية التونسية والجامعة العامة للتعليم الثانوي، قبل أن تجد الوزارة حلًا مع هذه الجامعة، وتتواصل في المقابل إشكالياتها مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي

وتدعو جامعة التعليم الأساسي الوزارة إلى إرجاع المديرين الذين وقع إعفاؤهم بالمدارس الابتدائية والبالغ عددهم 350 مديرًا إلى خططهم الوظيفية، فضلًا عن جملة من المطالب الأخرى.