28-يوليو-2023

وفق رئيس الغرفة الوطنية لتجار الجملة والمواد المدرسية والمكتبية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار الجملة والمواد المدرسية والمكتبية، فيصل العباسي، الجمعة 28 جويلية/يوليو 2023، أنّ سعر الكتاب المدرسي سيعرف زيادة نسبية تقدّر بـ5%، قائلًا إنّ سعره يبقى معقولًا مع ذلك.

رئيس غرفة تجار المواد المدرسية والمكتبية ينتقد عدم تزويد المكتبات بالكتب المدرسية في الوقت المناسب والضغط الذي يخّلفه التزويد المتأخر

وتابع العباسي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ هناك نقصًا في العناوين التي تتوفر نسبة هامة منها في آخر أوت/ أغسطس القادم، قبل وقت قليل من انطلاق العودة المدرسية المبرمجة في نصف سبتمبر/ أيلول عادة.

وانتقد العباسي، عدم تزويد المكتبات بالكتب المدرسية في الوقت المناسب، لافتًا إلى أنّ نسبة توفرها حاليًا بالمكتبات قد تناهز الـ50%، وهو ما يرهق المواطن وأصحاب المكتبات على حد السواء، إذ يكون هؤلاء تحت ضغط غير عادي من حوالي 3 مليون تلميذ.

رئيس غرفة تجار المواد المدرسية والمكتبية: سعر الكراس المدعّم ارتفع في السنوات الأخيرة أيضًا بسبب الزيادة التاريخية في سعر الورق على المستوى العالمي

أما فيما يخص الكراس المدعم، فقد أوضح رئيس الغرفة الوطنية لتجار الجملة والمواد المدرسية والمكتبية، أنّ سعره ارتفع في السنوات الأخيرة أيضًا، فكانت في السنة الفارطة مثلًا زيادة تاريخية في سعر الورق على السوق العالمية، لا على المستوى الوطني فحسب، قائلًا: "تأثرنا بشكل كبير بهذا الارتفاع في سعر الورق".

واعتبر فيصل العباسي أنّ "مسألة الدعم تعدّ أم المشاكل في تونس"، قائلًا إنّ الكمية غير كافية بالمرة إذا كان الكراس المدعم لا يذهب لمستحقيه ويستفيد منه أصحاب الدخل المحدود والمرفّهون على حد السواء".

رئيس غرفة تجار المواد المدرسية والمكتبية: 4 آلاف طن هي الكمية المنتظر توزيعها هذه السنة، أي ما يساوي 22 مليون كراس، لكن دائمًا ما يفوق الطلب العرض

وقال العباسي إنّ 4 آلاف طن هي الكمية المنتظر توزيعها هذه السنة، أي ما يساوي 22 مليون كراس، لكن دائمًا ما يفوق الطلب العرض، وبالتالي فإنّ هذه الكمية غير كافية، مع أنها تبقى جيدة مقارنة بالسنة الفارطة التي كان فيها الإنتاج في حدود 500 طن فقط، أي ما يعادل 6 مليون كراس.