07-أكتوبر-2021

الطبوبي: المسؤولية التاريخية لسعيّد أن يوجه الشعب التونسي نحو مشروع وطني (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي الخميس 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أن تكون بينه ورئيس الجمهورية أيّ قطيعة أو عداوات، "لكن اللقاءات يجب أن تدور حول خيارات ومضامين" حسب قوله، موجهًا رسالته لسعيّد بقوله إنّ "تونس قبل الأشخاص، ويجب أن ينصت لمن يؤيده ولمن يختلف معه على حد السواء لأنه رئيس كل التونسيين بمختلف مشاربهم واختلافاتهم، ومسؤوليته التاريخية أن يوجههم نحو مشروع وطني" وفق تصريحه.

نور الدين الطبوبي: تراكمات وتعقيدات سنوات تنتظر الحكومة القادمة، مقابل انتظارات كبيرة أيضًا في ظل واقع اقتصادي ومؤشرات صعبة 

وتابع الطبوبي أنّ "التواضع مطلوب، وكذلك من الضروري وضع الأقدام على الأرض، لأنّ بناء تونس لا يكون إلا مع الصادقين الذين لا يبحثون عن التموقع، بحيث تنتفي "الأنا" أمام المسؤولية وأمام الإرادة الوطنية"، وفقه.

وأكد أمين عام اتحاد الشغل أنّ تراكمات وتعقيدات سنوات تنتظر الحكومة القادمة مقابل انتظارات كبيرة أيضًا في ظل واقع اقتصادي ومؤشرات صعبة وهو ما يتطلّب رؤية ناضجة تخصّ المعطّلين عن العمل، وأشكال العمل الهشّة والموظفين وإيجاد حلول لتدهور المقدرة الشرائية والحد من غلاء الأسعار وفق قوله.

وأبرز الطبوبي أنّ اتحاد الشغل عبّر عن موقفه منذ البداية ولم يتغيّر، "فهو لم يدخل في الشتائم والسباب، بل تعامل مع الأمر الواقع"، مضيفًا: "لسنا مع خيار العودة إلى ما قبل 25 جويلية/ يوليو، أو الذهاب مع خيار الأمر الرئاسي 117، بل ارتأينا أن نمضي في خيار ثالث عبر تجميع المختصين في علم الاجتماع والفلسفة والاقتصاد والقانون الدستوري لتشبيك العلاقات مع المجتمع المدني والسياسيين الذين يتقاطع معهم الاتحاد في الأهداف والمبادئ كي نكون قوة اقتراح" حسب وصفه.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل، قد أفاد السبت 2 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن أمينه العام نور الدين الطبوبي أشرف على  يوم دراسي حول إعداد تصورات ومقترحات حول القانون الانتخابي والنظام السياسي بحضور عدد من الخبراء والأساتذة في القانون الدستوري. 

ويأتي هذا اللقاء، وفق ما جاء في بلاغ نشره اتحاد الشغل على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، في إطار "متابعة وضع ما بعد 25 جويلية وتعميق رؤية الاتحاد للمرحلة القادمة في علاقة بما يجب أن يُفتح من مناقشات سياسية ومجتمعية حول مشاريع مراجعات القانون الانتخابي والنظام السياسي وقانون الأحزاب والجمعيات.

 يشار إلى أن الخبراء وأساتذة القانون الذين حضروا في اللقاء الذي نظمه اتحاد الشغل هم كلّ من محمد صالح بن عيسى وشفيق صرصار وغازي الجريبي ونائلة شعبان وسليم اللغماني ومحمد القاسمي وسامي بن سلامة وعبد الستار السحباني وحميدة بن عزيزة وبكار غريب وعبد السلام النصيري وعبد الرحمان اللاحقة ومصطفى باللطيف ومنتصر وردي وزكي الرحموني وعبد الواحد المكني، وفق بلاغ الاتحاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يشرع في إعداد تصورات حول القانون الانتخابي والنظام السياسي في تونس