16-أبريل-2022
لقاء اتحاد الشغل مع الحكومة

وفد عن اتحاد الشغل في لقاء مع وفد حكومي الجمعة 15 أفريل 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، الجمعة 15 أفريل/نيسان 2022، بأن المفاوضات الاجتماعية حول الزيادة في الأجور وتعديل الأجر الأدنى المضمون مثلت نقاطًا خلافية بين الحكومة والاتحاد العام التونسي والشغل، خلال لقاء وفدين عن الطرفين الجمعة.

وأشار الطاهري، وفق ما نقله موقع "الشعب نيوز" (تابع لاتحاد الشغل)، إلى أن الحكومة ذكرت أن "المالية العمومية تشهد ضغطًا كبيرًا نتيجة الظروف العالمية كما أنها لم تنطلق بعد في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي"، وفقه. 

الطاهري:  المفاوضات الاجتماعية حول الزيادة في الأجور وتعديل الأجر الأدنى المضمون مثلت نقاطًا خلافية بين الحكومة والاتحاد العام التونسي والشغل

وأضاف أن الحكومة عبرت خلال اللقاء عن نيتها بـ"مصارحة الشعب التونسي بحقيقة الوضع الاقتصادي والأزمة التي تعرفها المالية العمومية وهي أزمة خانقة وغير مسبوقة وفق تعبير الحكومة"، لافتًا إلى أن "هذه المصارحة تمثل استجابة لطلب الاتحاد الذي اعتبر أنه من الضروري إطلاع الشعب التونسي بحقيقة الأوضاع".

وأشار الطاهري إلى أن اللقاء الذي جمع وفدًا عن الطرفين النقابي والحكومي هو "لقاء تمهيدي يهدف إلى ضبط العلاقة بين الحكومة والاتحاد على قاعدة الوضوح والجدية والشفافية، وتم خلاله التطرق إلى عدة جوانب مهمة أبرزها وضعية الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والمفاوضات الاجتماعية للزيادة في الأجور".

وأكد الأمين العام المساعد أن "الاتحاد عبر عن تمسكه بتطبيق اتفاق 6 فيفري/شباط 2021 وباستكمال المفاوضات حول النظام الأساسي للوظيفة العمومية،  وأكد أن تعطل هذه المسائل خلق توترًا اجتماعيًا وعطل عمل مصالح الوظيفة العمومية"، وفقه.

الطاهري: الحكومة طلبت من اتحاد الشغل موقفه من البرنامج الذي تقترحه على صندوق النقد الدولي ومن المنتظر أن يتم مدها بمقترحات الاتحاد عبر وثيقة مكتوبة أو عبر لقاء مباشر

واعتبر  سامي الطاهري أن اللقاء الأولي سيكون اختبارًا لمدى جدية الحكومة في بناء علاقة واضحة وجادة مع الاتحاد وهو ما سيبرز بوضوح من خلال ما سيفرزه الأسبوع المقبل من اجتماعات ونقاشات في إطار اللجان وخاصة لجنة 5 زائد 5.

ولفت إلى أن "الحكومة طلبت من اتحاد الشغل موقفه من البرنامج الذي تقترحه الحكومة على صندوق النقد الدولي"، مشيرًا إلى أنه "من المنتظر أن يتم مدها بمقترحات الاتحاد عبر وثيقة مكتوبة أو عبر لقاء مباشر"، وفقه.

جدير بالذكر أن اجتماعًا انعقد الجمعة 15 أفريل/نيسان 2022 بقصر الحكومة بالقصبة بين أعضاء من الحكومة بإشراف رئيسة الوزراء نجلاء بودن وأعضاء من المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل بإشراف الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي.

رئاسة الحكومة: الاتفاق على جملة من المسائل من بينها مراجعة المنشور عدد 20 المتعلق بالتفاوض مع النقابات وعودة العمل بآلية الحوار 5 زائد 5

وذكرت رئاسة الحكومة في بلاغ لها أنه تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على عديد المسائل من أبرزها:

  • "إعادة تفعيل الحوار بطريقة تكون أكثر نجاعة عبر مراجعة المنشور عدد 20 لسنة 2021 المؤرخ في 9 ديسمبر/كانون الأول 2021 حول التفاوض مع النقابات.
  • عودة العمل بآلية الحوار 5 زائد 5 الذي يجمع ممثلين عن الحكومة وممثلين عن المكتب التنفيذي الوطني لاتحاد الشغل، وذلك بداية من الأسبوع المقبل. 
  • مواصلة الحوار والإسراع في إتمام المشروع الجديد لقانون الوظيفة العمومية وقانون القطاع العام.
  • فض الإشكالات الخاصة بربط الطاقات المتجددة حتى تكون دعامة للشركة التونسية للكهرباء والغاز.
  • العمل المشترك على تعديل المقدرة الشرائية للتونسيين وتعديل الأجر الأدنى".
 

🔴 اجتماع بين أعضاء الحكومة والمكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل ✅ أشرفت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان...

Posted by ‎Présidence du Gouvernement Tunisien - رئاسة الحكومة التونسية‎ on Friday, April 15, 2022