13-أبريل-2022
فتحي بلعيد أ ف ب

الطبوبي: المرور بالقوة سيكون له تداعيات لسنوات طويلة جدًا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الأربعاء 13 أفريل/ نيسان 2022، إثر لقاء جمعه بممثلي برلمان الاتحاد الأوروبي، رفضه تنظيم حوار بشروط ونتائج مسبقة، وقال: "يجب أن ينفتح الحوار على الرأي والرأي المخالف، إذ نريد تشاركية فعلية واسعة وحوارًا حقيقيًا" وفقه.

الطبوبي: اتحاد الشغل لن يقبل بأي حوار لا تشارك فيه المنظمات والأحزاب والمجتمع المدني، فهذا الحوار يجب أن يقود إلى ميثاق وطني حقيقي يحصل حوله إجماع

وتابع نور الدين الطبوبي وفق فيديو نشرته صفحة اتحاد الشغل على فيسبوك، أنّ الاتحاد "لن يقبل بأي حوار لا تشارك فيه المنظمات والأحزاب والمجتمع المدني، فهذا الحوار يجب أن يقود إلى ميثاق وطني حقيقي يحصل حوله إجماع، ولا يجب أن نتّخذ نتائج الاستشارة الإلكترونية كمرجع"، معتبرًا أنّ "المرور بالقوة سيكون له تداعيات لسنوات طويلة جدًا، ولا يجب أن تصل تونس إلى العبث" حسب تقديره.

وأضاف الطبوبي أنّ وفد برلمان الاتحاد الأوروبي عبّر عن ثقته في الاتحاد وفي الأدوار التي لعبها سابقًا، ومازال سيلعبها مستقبلًا، مشددًا على أنّ "هناك خصوصيات وطنية رغم انفتاحنا، ولسنا في موضع المعلم والتلميذ في علاقة برؤية الإصلاحات الاقتصادية، كما لم يكن هناك استثمار من قبل هذه الدول في تونس، كي تكون النموذج الديمقراطي في العالم العربي" وفقه.

الطبوبي: سنمارس الضغط الإيجابي حتى تكون المخرجات تونسية تونسية لأننا لسنا في موضع المعلم والتلميذ في علاقة برؤية الإصلاحات الاقتصادية

وأشار الطبوبي إلى أنّه "كان من الأجدر في فرصة إجراءات 25 جويلية/ يوليو أن يقع تقييم موضوعي للأخطاء السابقة لتجاوزها والبناء على النجاحات الموجودة، لكن للأسف بقيت دار لقمان على حالها، وفهم الواقع المتحرك لم يكن بالدرجة المطلوبة، ولهذا سنلعب دورنا الوطني والاجتماعي، وسنمارس الضغط الإيجابي حتى تكون المخرجات تونسية تونسية" حسب وصفه.

وأقرّ اتحاد الشغل وفق الطبوبي "ببعض الهنات في نظام الحكم خاصة في علاقة بالقانون الانتخابي والنظام السياسي والحكم المحلي، لكن أي عمل بشري لا يخلو من النقائص، ولهذا فهو يخضع للتدارك والتقييم" وفقه.



وكانت الرئاسة التونسية، قد أعلنت الجمعة 1 أفريل/نيسان 2022، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد التقى الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، بقصر الرئاسة بقرطاج.

وقد ذكرت الرئاسة، أن سعيّد قال، خلال هذا اللقاء، إن "الحوار سيكون بناء على مخرجات الاستشارة الوطنية"، معتبرًا أن "هذا الاجتماع دليل على أن الحلول لن تنفرد بها جهة واحدة بل ستقوم على الحوار الذي لا يمكن أن يكون مع من نهبوا مقدّرات الشعب ولازالوا ينكلون به في معاشه، أو مع من أرادوا الانقلاب على الدولة وتفجيرها من الداخل"، على حد ما ورد في نص البلاغ.

 

تصريح الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي إثر اللقاء مع ممثلي برلمان الاتحاد الأوروبي .

Posted by ‎UGTT - الاتحاد العام التونسي للشغل - (page officielle)‎ on Wednesday, April 13, 2022