16-يونيو-2022
 الاتحاد العام التونسي للشغل

صورة من وقفة العمال دعمًا للإضراب (الشاذلي بن ابراهيم/ Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

               
  
أعربت منظمات نقابية من عدّة دول، الخميس 16 جوان/يونيو 2022، في بيانات متعددة، عن دعمها ومساندتها للاتحاد العام التونسي للشغل في إضرابه العام الذي شنه الخميس بـ 159 مؤسسة ومنشأة عمومية.

منظمات نقابية من عدّة دول تعرب في بيانات متعددة عن دعمها ومساندتها للاتحاد العام التونسي للشغل

وصدر من ذلك بيان مشترك عن كل من اتحاد عمال فلسطين والاتحاد الدولي للخدمات والاتحاد النقابي لعمال النيجر والكنفدرالية النقابية لعمال السينغال والكنفدرالية النقابية ببوركينا فاسو والكنفدرالية النقابية بالبينين والكنفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل والاتحاد العام للعمال بإسبانيا والكنفدرالية النقابية للجان العمالية بإسبانيا والاتحاد الوطني للعمال بالكنغو والكنفدرالية الإيفوارية للنقابات الحرة.

 

 

وعبرت هذه النقابات، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عن تضامنها الكامل مع الاتحاد العام التونسي للشغل ودعمها لإضراب القطاع العام في تونس وللمطالب الشرعية للعمال التونسيين المتمثلة بالخصوص في تفعيل الاتفاقيات المشتركة القطاعية والترفيع من الأجر الأدنى المضمون، والدخول في مفاوضات اجتماعية من أجل تعديل الأجور في الوظيفة العمومية وفي القطاع العام، فضلاً عن سحب المرسوم عدد 20 الذي "يهدد الحق في المفاوضات".

كما عبّرت عن دعمها للاتحاد العام التونسي للشغل الذي يؤكد التزامه بالحوار الاجتماعي كوسيلة وحيدة للخروج من الأزمة في تونس.

عبّرت النقابات الأجنبية عن دعمها للاتحاد العام التونسي للشغل الذي يؤكد التزامه بالحوار الاجتماعي كوسيلة وحيدة للخروج من الأزمة في تونس

مع العلم أن الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن عن قرار الإضراب العام في القطاع العام، كامل يوم الخميس 16 جوان/يونيو 2022، من أجل الدفاع عن حقوق أعوان القطاع العام الاقتصادية والاجتماعية، وقال الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي إن نسبة المشاركة في الإضراب قد تجاوزت 96 في المائة، وفقه.