12-يوليو-2022
صندوق النقد اتحاد الشغل

وفد صندوق النقد الدولي التقى أيضًا ممثّلين عن منظمة الأعراف

الترا تونس - فريق التحرير

 

التقى وفد من الاتحاد العام التونسي للشغل، الثلاثاء 12 جويلية/ يوليو 2022، وفدًا عن ممثلي صندوق النقد الدولي، وطالب بالرجوع الفوري لطاولة الحوار، معبرًا عن "استعداده لنقاش جميع الملفات في نطاق الشفافية وتبادل المعطيات وكشف البرنامج الحقيقي للحكومة". 

الاتحاد العام التونسي للشغل: السبيل الوحيد لبلورة برنامج تونسي-تونسي لإصلاحات قابلة للتطبيق، هو الحوار الجدي والمسؤول

كما تمحور اللقاء أيضًا وفق ما أعلنه موقع "الشعب نيوز" التابع للمنظمة، حول "الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس وبرنامج الإصلاحات وللدور المحوري للاتحاد"، وتم التأكيد على أن "الحوار الجدي والمسؤول هو السبيل الوحيد لبلورة برنامج تونسي-تونسي لإصلاحات قابلة للتطبيق".

وشدد وفد الاتحاد في السياق نفسه، على "أهمية المحافظة على القدرة الشرائية للعمال واحترام مصداقية التفاوض والقيام بإصلاحات شجاعة تمكن من إطلاق إمكانات الاقتصاد التونسي".

ويشار إلى أنّ وفد الاتحاد ضمّ أمينه العام نور الدين الطبوبي، والأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الدراسات أنور بن قدور، والطاهر البرباري وهادية العرفاوي عضوي المكتب التنفيذي الوطني وخبراء قسم الدراسات.

 

ويشار إلى أنّ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، قد أعلن ظهر الثلاثاء 12 جويلية/ يوليو 2022، انعقاد جلسة عمل بين  عدد من  أعضاء المكتب التنفيذي وبعثة صندوق النقد الدولي التي تؤدي زيارة عمل إلى تونس.

 وتناولت الجلسة وفق منظمة الأعراف، "الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمالي للبلاد  والإصلاحات الضرورية حتى يستعيد الاقتصاد التونسي عافيته ويحقق نسب نمو محترمة تمكن من  الاستجابة لطلبات الشغل ومن تحسين الخدمات العمومية".

وقد قدم ممثلو الاتحاد "رؤية المنظمة ومقترحاتها لإنعاش الاقتصاد الوطني ودفع الاستثمار"، كما تحدث الطرفان عن المفاوضات الجارية حاليًا بين تونس والصندوق، "حيث شدد ممثلو الاتحاد على أهميتها، معربين عن الأمل بأن تتوج بالنجاح وإبرام اتفاق تعاون جديد بين الجانبين" وفق البيان.

 

 

وكان المتحدث باسم البنك المركزي التونسي قد قال لرويترز، الجمعة 1 جويلية/يوليو 2022، إن وفدًا من صندوق النقد الدولي سيزور تونس، يوم الاثنين 4 جويلية/ يوليو الجاري، لبدء مفاوضات رسمية بخصوص برنامج قرض مع تونس.

وأضاف المسؤول أن بدء المفاوضات يأتي بعد استكمال كل المحادثات الفنية.

وكان مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور قد قال، الأربعاء 22 جوان/يونيو 2022، في ختام زيارة قام بها إلى تونس في يومي 20 و21 جوان/يونيو الجاري في إطار رحلة إلى شمال إفريقيا، إن "تداعيات الحرب في أوكرانيا تساهم في تعميق الاختلالات الاقتصادية الكبيرة بالفعل التي تشهدها تونس، بينما تفرض المزيد من الصعوبات على المواطنين. وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الحادة، تصبح الحاجة إلى سرعة تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الطموحة أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى"، وفق تعبيره.