13-فبراير-2021

قال إن "تونس لا تزال في مرحلة وبائية مرتفعة" (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

قال ممثل المنظمة العالمية للصحة في تونس، إيف سوتيران، إن انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في تونس يعود إلى انخفاض عدد التحاليل التي يتم إجراؤها يوميًا.

وأضاف في حوار مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) "أن تونس لا تزال في مرحلة وبائية مرتفعة"، مبينًا أن عدد التحاليل المجراة انخفض من 10 آلاف مع نهاية جانفي/ يناير الماضي إلى حدود 4 آلاف تحليل يوميًا وهو ما أدى بالضرورة إلى انخفاض عدد الحالات المكتشفة.

ممثل المنظمة العالمية للصحة في تونس: التقليص من عدد التحاليل المنجزة لا يساعد في الوقوف بدقة على الوضعية الوبائية وعدد الحالات المكتشفة سيكون أقل من الواقع

وأوضح أن التقليص من عدد التحاليل المنجزة لا يساعد في الوقوف بدقة على الوضعية الوبائية وأن عدد الحالات المكتشفة سيكون أقل من الواقع، منبهًا في هذا السياق إلى "ضرورة اليقظة والانتباه والالتزام بتطبيق البروتوكولات الصحية في مختلف القطاعات وتفادي التجمعات".

وبيّن سوتيران أن "تونس عرفت موجة أولى من الوباء خلال الربيع الماضي تجاوزتها بكل جدارة ثم عرفت فترة جوفاء على مستوى العدوى (دون تسجيل وفيات) مع بداية الصيف ولكن مع إعادة فتح الحدود استقبلت عديد الحالات الوافدة، التي نقلت العدوى في المحيط القريب ثم تطورت في مرحلة أخرى إلى عدوى مجتمعية بلغت ذروتها خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

كما شهدت الحالة الوبائية، حسب قوله، فترة جوفاء ثانية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي ثم عودة انتشار للفيروس لافتة مع نهاية سنة 2020 مع ارتفاع في عدد الوفيات وكذلك في نسبة الحالات الموجبة المسجلة التي بلغت 40 في المائة حينها، وفق ذات التصريح لوكالة الأنباء التونسية.

في المقابل، كان وزير الصحة فوزي مهدي قد قدم، في ندوة صحفية مساء الخميس 11 فيفري/ شباط 2021، أهم مؤشرات الوضع الوبائي في تونس، وأوضح أنه تم إلى حدود يوم الأربعاء الماضي إجراء أكثر من 910 ألف تحليل منهم 220 ألف حالة حاملة للفيروس شفي منها أكثر من 180 ألف حالة في حين تم تسجيل 7378 وفاة بسبب الإصابة بالفيروس.

ولاحظ وزير الصحة أن عدد الوفيات سجّل استقرارًا كما تم تسجيل تراجع ملحوظ في نسبة إيجابية التحاليل إلى 20 في المائة بعد أن تجاوزت الـ 30 في المائة في الأسابيع الفارطة.

كما أشار وزير الصحة إلى تراجع عدد المقيمين بالمستشفيات العمومية والخاصة من 2310 مريض خلال الأسبوعين الفارطين إلى 1678 مقيم حاليًا، كما وصل عدد المقيمين بأقسام الإنعاش حاليًا إلى 360 مريضًا بعد أن بلغ 418 مريضًا خلال الأسبوعين الماضيين، فيما تراجع عدد المقيمين بأسرة الأكسجين إلى 1318 مريض بعد أن كان 1709.

وأعلن فوزي مهدي، خلال ذات الندوة، أنه تم تسجيل بوادر إيجابية نسبية في الوضع الوبائي، داعيًا إلى ضرورة مواصلة الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية ومحذرًا في هذا الخصوص من عواقب التراخي في تطبيق الإجراءات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: تراجع ملحوظ في نسبة إيجابية تحاليل كورونا

الهاشمي الوزير: نحن على تواصل مع عدة مخابر ومبادرات لتوفير اللقاح