12-فبراير-2021

إلى 20 في المائة بعد أن تجاوزت الـ 30 في المائة في الأسابيع الفارطة

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

قدم وزير الصحة فوزي مهدي، في ندوة صحفية مساء الخميس 11 فيفري/ شباط 2021، أهم مؤشرات الوضع الوبائي في تونس حيث تم إلى حدود يوم الأربعاء الماضي إجراء أكثر من 910 ألف تحليل منهم 220 ألف حالة حاملة للفيروس شفي منها أكثر من 180 ألف حالة في حين تم تسجيل 7378 وفاة بسبب الإصابة بالفيروس.

وزير الصحة: عدد الوفيات سجّل استقرارًا كما تم تسجيل تراجع ملحوظ في نسبة إيجابية التحاليل إلى 20 في المائة بعد أن تجاوزت الـ 30 في المائة في الأسابيع الفارطة

ولاحظ وزير الصحة أن عدد الوفيات سجّل استقرارًا كما تم تسجيل تراجع ملحوظ في نسبة إيجابية التحاليل إلى 20 في المائة بعد أن تجاوزت الـ 30 في المائة في الأسابيع الفارطة.

كما أشار وزير الصحة إلى تراجع عدد المقيمين بالمستشفيات العمومية والخاصة من 2310 مريض خلال الأسبوعين الفارطين إلى 1678 مقيم حاليًا، كما وصل عدد المقيمين بأقسام الإنعاش حاليًا إلى 360 مريضًا بعد أن بلغ 418 مريضًا خلال الأسبوعين الماضيين، فيما تراجع عدد المقيمين بأسرة الأكسجين إلى 1318 مريض بعد أن كان 1709.

وأعلن فوزي مهدي، خلال ذات الندوة، أنه تم تسجيل بوادر إيجابية نسبية في الوضع الوبائي، داعيًا إلى ضرورة مواصلة الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية ومحذرًا في هذا الخصوص من عواقب التراخي في تطبيق الإجراءات.

وذكّر وزير الصحة بأن التلقيح سيصل في أقرب الآجال وأنه لن يكون ناجعًا بصفة كبيرة إلا حين يكون انتشار الوباء في أضعف حالاته حسب آخر الدراسات، وتابع أن الدولة ستقوم بحملة اتصالية واضحة وتدريجية وموجهة وذلك مباشرة بعد وصول أولى دفعات التلقيح مضيفاً أنه سيتم التعويل في ذلك على دعم وسائل الإعلام.

قررت اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا مواصلة العمل بالإجراءات التي تم إقرارها يوم 25 جانفي 2021 إلى غاية يوم 7 مارس 2021

وبخصوص إجراءات الحجر الصحي الإجباري المفروضة على العائدين والوافدين من الخارج، أبرز وزير الصحة أن الهدف منها هو "حماية بلادنا من دخول السلالات الجديدة"، مضيفًا أنه وقع إحداث خلية للتصرف في المطالب الاستثنائية للتونسيين الذين يرغبون في العودة لتونس لأسباب عائلية (وفاة أو مرض أحد الأقارب) أو لمهام إدارية أو تجارية مستعجلة وأكيدة.

وأفاد وزير الصحة فوزي مهدي أنه تبعًا لدراسة الوضع الوبائي ومقترحات اللجنة العلمية قررت اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا مواصلة العمل بالإجراءات التي تم إقرارها يوم 25 جانفي/ يناير 2021 إلى غاية يوم 7 مارس/ آذار 2021.

من جانبه، أكد مدير معهد باستور ورئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، الهاشمي الوزير، أن الدفعات الأولى من التلاقيح ستصل عبر منظومة كوفاكس بداية من منتصف شهر فيفري/شباط الجاري وأن المفاوضات متواصلة لتتواصل الدفعات الأولى عبر أقساط إلى حدود آخر الشهر، وأضاف في هذا الخصوص أن الدولة التونسية اتفقت مع عدة دول أخرى لاقتناء حوالي مليون جرعة من تلقيح سبوتنيك 5 الروسي إلى جانب جلب حوالي مليوني تلقيح من مخبر فايزر عبر دفعات محددة.



 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا: 51 وفاة و828 إصابة جديدة

الهاشمي الوزير: نحن على تواصل مع عدة مخابر ومبادرات لتوفير اللقاح