11-فبراير-2021

ذكّر الوزير أن "الضغط كبير على اللقاح عالميًا" (صورة أرشيفية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مدير معهد باستور الهاشمي الوزير، مساء الخميس 11 فيفري/ شباط 2021، على هامش ندوة صحفية عقدت بقصر الحكومة بالقصبة، إن الدفعة الأولى من تلقيح كورونا التي ستصل تونس ستكون عبر منظومة كوفاكس وآخر المراسلات التي وصلت من قبلهم تؤكد أن اللقاح سيصل تونس حوالي منتصف فيفري/ شباط الجاري أو يمكن بعد ذلك بأسبوع. 

وأوضح "نحن طبعًا على تواصل معهم وسنعلمكم بكل المستجدات ونحن جاهزون لتقبل الدفعات الأولى من اللقاح من جانبنا، وطبعًا هذه الدفعة موجهة للطاقم الصحي وللأشخاص الذين لهم الأولوية في التلقيح وسبق أن تم الإعلان عنهم".

الوزير: "هناك سلالات جديدة من الفيروس ظهرت في العالم والمناعة المكتسبة من اللقاح تضاءلت أمام بعض هذه السلالات الجديدة"

وأشار مدير معهد باستور إلى الكميات الأخرى من اللقاحات، مؤكدًا أنها "ستصلنا تباعاً في شهر مارس/ آذار القادم ثم الأشهر الموالية ومنها لقاح فايزر الذي قمنا باقتنائه مباشرة دون المرور عبر منظومة كوفاكس وتقدر الكمية بمليوني جرعة". 

وكشف الوزير "نحن على تواصل مع عدة مخابر ومبادرات أخرى ومنها مبادرة الاتحاد الإفريقي لنستطيع جلب اللقاحات بكميات وفي وقت مناسب"، مذكرًا بأن "الضغط كبير على اللقاح عالميًا". 

وبالنظر لتواتر الاستفسارات عن سبب التمسك بالحجر الصحي الإجباري حتى لمن قام بالتلقيح أو سبق أن أصيب بالفيروس ويكتسب الآن مناعة، فسر الوزير أن "هناك سلالات جديدة من الفيروس ظهرت في العالم والمناعة المكتسبة من اللقاح تضاءلت أمام بعض هذه السلالات الجديدة".

وأضاف، في ذات السياق، "لذلك نحن متمسكون بتواصل ذات الإجراءات على مستوى الدخول لتونس ومنها التحليل السلبي والحجر الصحي الإجباري في نزل وذلك حتى لمن قام بالتلقيح أو حتى لمن سبق أن أصيب ومنطقيًا لديه مناعة ما، لأنه رغم هذه المناعة من الممكن أن يكون حاملًا للفيروس وبالتالي ينقله لغيره". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان يصادق على انضمام تونس لمنظومة ''كوفاكس'' (وثائق)

رئيس لجنة الحجر الصحي: بعض الوافدين على تونس لن يشملهم الحجر الصحي