03-يناير-2023
أحمد نجيب الشابي جبهة الخلاص الوطني

الشابي: الشكاية تقدمت بها عبير موسي تتهمنا فيها بإيواء الإرهاب وتمويله وبالاحتفاظ بجمعية غير مرخص لها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، الثلاثاء 3 جانفي/يناير 2022، بأنه تم إعلامه بإحالته على التحقيق هو وعدد من قيادات جبهة الخلاص، وذلك من أجل شكاية تقدمت بها رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، وفقه.

نجيب الشابي: لن أستجيب إلى أي استدعاء ممن سيتعهد بهذه القضية لأن لا أساس لها من الواقع والقانون وإذا جُلبتُ للتحقيق بالقوّة فإنني لن أجيب عن أي سؤال حتى صدور الحكم النهائي

وأضاف الشابي، في ندوة صحفية للجبهة، أن المعنيين بالتحقيق، بالإضافة إليه هو، هم كل من المحامي رضا بلحاج والناشطين السياسيين جوهر بن مبارك وشيماء عيسى، لافتًا إلى أن "الشكاية تتهمهم بإيواء الإرهاب وتمويله وبالاحتفاظ بجمعية غير مرخص لها"، معتبرًا أن وكيل الجمهورية لم يكلف نفسه عناء التثبت من وجاهة هذه الاتهامات على مستوى أساسها ومن الناحية القانونية ومررها للتحقيق"، معلقًا: "على هذا الأساس أطعن في حياد القاضي وكيل الجمهورية بتونس"، حسب تصريحه.

 

 

وتابع قائلًا: "هذه مسرحية قضائية لن نكون طرفًا فيها، ونقول للسلطة السياسية التي وظفت هذه الشكاية إن لعبتك مكشوفة ولن تنطلي على أحد"، مؤكدًا: "بالنسبة لي فإنني لن أستجيب إلى أي استدعاء ممن سيتعهد بهذه القضية لأنها لا أساس لها من الواقع والقانون ولأن استجابتي تعني أنني جزء من هذه التمثيلية سيئة الإخراج"، وفق تعبيره.

واستطرد الشابي: "وإذا جُلبتُ للتحقيق بالقوّة وفقًا للقانون، فإنني لن أنبس ببنت شفة، ولن أجيب عن أي سؤال حتى صدور الحكم النهائي، وأحمّل المسؤولية منذ الآن القضاة الذين سيتورطون في هذه العملية وأؤكد لهم أنهم لن يفلتوا من العقاب"، حسب ما جاء على لسانه.

نجيب الشابي: جبهة الخلاص الوطني قررت تنظيم مظاهرة كبرى يوم 14 جانفي 2023 إحياءً لذكرى الثورة التونسية وتكريمًا لروح الشهيد رضا بوزيان

وذكّر رئيس جبهة الخلاص الوطني بأنه سبق أن نبه إلى أن "السلطة تتهيأ للانقضاض على القيادات السياسية من الصف الأول الأول في تونس"، مردفًا: "وها نحن نرى الناس يقتادون بالعشرات أمام القضاء"، وفق تعبيره.

وأكد أحمد نجيب الشابي أن "جبهة الخلاص الوطني قررت تنظيم مظاهرة كبرى يوم 14 جانفي/يناير 2023، إحياءً لذكرى الثورة التونسية، وتكريمًا لروح الشهيد رضا بوزيان الذي استشهد منذ عام دفاعًا عن حرية التظاهر والتجمهر بشارع الحبيب بورقيبة".

وحمّل رئيس جبهة الخلاص السلط الأمنية "واجب احترام حق الجميع في التظاهر والحيلولة دون الاحتكاك مع المتظاهرين"، وفق تعبيره.

جدير بالذكر أن عضو جبهة الخلاص الوطني، رضا بلحاج كان قد أعلن، الاثنين 2 جانفي/ يناير 2023، أنه أحيل على التحقيق رفقة رئيس الجبهة أحمد نجيب الشابي.

وتابع بلحاج، في تدوينة نشرها عبر صفحته على فيسبوك، أنّه تم إعلامه بهذه الإحالة من طرف رئيس فرع المحامين بتونس.

وفي ذات اليوم، كان منسق هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين ورئيس هيئة الدفاع عن الحقوق والحريات العياشي الهمامي، قد أكد الاثنين 2 جانفي/ يناير 2022، إعلامه "بإحالته على التحقيق من قبل وزيرة العدل على معنى المرسوم 54 بتهمة استعمال أنظمة الاتصال لنشر إشاعات كاذبة" إثر تصريح إذاعي انتقد من خلاله وزارة العدل. وهو ما اعتبرته  الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية استهدافًا له.