14-ديسمبر-2023
السيارات الشعبية في تونس

نحو الترفيع في الحصة المستوردة من السيارات الشعبية في تونس لتخفيف الضغط في السوق (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنّعي السيارات في تونس إبراهيم دباش، الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنّ هناك توجهًا لترفيع حصة توريد السيارات الشعبية في تونس في اتجاه تخفيف الضغط على الأسواق التونسية.

 

  • ضغط في السوق على السيارات الشعبية في تونس

وقال دباش، في تصريح لإذاعة "ديوان (محلية)، إنّ الضغط الموجود في الأسواق التونسية على السيارات الشعبية مردّه عديد الأسباب، من بينها الارتفاع الكبير في أسعار السيارات العادية خلال السنوات الأخيرة، بسبب انحدار قيمة الدينار التونسي والزيادة في الأداءات الاستهلاكية التي وقع تحديدها سنة 2018 بنسبة 25%.

رئيس غرفة وكلاء السيارات: الضغط الموجود على السيارات الشعبية في تونس مردّه عديد الأسباب من بينها الارتفاع الكبير في أسعار السيارات العادية خلال السنوات الأخيرة بسبب انحدار قيمة الدينار التونسي

كما أشار رئيس غرفة وكلاء ومصنّعي السيارات إلى أنّ تدني أسعار السيارات الشعبية مقارنة بسيارات أخرى في السوق من نفس الحجم، إذ أن أسعار السيارات الشعبية تتراوح بين 25 و35 مليون دينار، في حين أن أسعار سيارات عادية من نفس الحجم تتجاوز الـ50 مليون دينار، وبالتالي لم يعد أمام المواطن التونسي خيار آخر وأصبح يبحث عن سبل الحصول على سيارة شعبية، وفقه.

 

صورة
أسعار السيارات الشعبية تتراوح بين 25 و35 مليون دينار (Getty)

 

  • نحو ترفيع حصة السيارات الشعبية في تونس

ولفت إبراهيم دباش إلى أنّ حصة السيارات الشعبية في تونس سنويًا تعادل تقريبًا 10 آلاف سيارة، بينما الطلب على السيارات الشعبية أكبر من ذلك بكثير، وهو ما تسبب في تمديد فترة الانتظار من بضعة أشهر إلى سنوات، بل إنّ بعض الماركات تصل مدة الانتظار بشأنها إلى أكثر من 5 سنوات، حسب تأكيده.

رئيس غرفة وكلاء السيارات: هناك توجه للترفيع في حصة توريد السيارات الشعبية في تونس في اتجاه تخفيف الضغط على الأسواق التونسية

وفي هذا الصدد، لفت رئيس غرفة وكلاء السيارات إلى أن وزارة التجارة التونسية قررت زيادة بحوالي 250 سيارة شعبية لكلّ وكيل سيارات لديه الحقّ في توريد السيارات الشعبية، علمًا وأنّ عدد الوكلاء المعنيين يناهز حوالي 7 وكلاء، وفق تصريحه.

 

صورة
حصة السيارات الشعبية في تونس سنويًا تعادل تقريبًا 10 آلاف سيارة (Getty)

 

وعلى صعيد آخر، عبّر إبراهيم دباش عن أمله في أن يتم التوجه إلى السيارات المستقبل في تونس في المستقبل القريب، لافتًا إلى أنّ وزارة التجارة تشجّع على توريدها لكن المشكل يكمن في كون أسعارها لا تزال مرتفعة، حسب تقديره.

يشار إلى أنّ ماركات السيارات الشعبية في تونس، وفق ما جاء في بيانات وزارة التجارة التونسية على موقعها الرسمي، تتوزع إلى سيارات ألمانية وفرنسية وصينية المنشأ، وتتمثل في: "آتراج ميتشيبيتشي، تويوتا آجيا، هيونداي i10، سوزوكي سيليريو، بيجو 208، كيا بيكانتو، كويد رينو". 

 

صورة

 

  • كيف يمكن الحصول على سيارة شعبية في تونس؟

ويستوجب الحصول على سيارة شعبية في تونس أن يكون الشخص المعني حاملًا للجنسية التونسية، وألّا يتجاوز الراتب الشهري لغير المتزوجين  10 أضعاف الحد الأدنى للأجور، و15 ضعف الحدّ الأدنى للأجور بالنسبة إلى الأزواج.

وكل سيارة شعبية يرجى اقتناؤها لا بد أن يتوفر فيها شرطان: الأول يتمثل في كون القوة الجبائية تعادل 4 خيول،  والشرط الثاني ينص على أنّ سعة اسطوانة السيارة يجب أن تكون أقل من 1.2 ل.

يستوجب الحصول على سيارة شعبية في تونس أن يكون الشخص المعني حاملًا للجنسية التونسية، وألّا يتجاوز الراتب الشهري لغير المتزوجين  10 أضعاف الحد الأدنى للأجور، و15 ضعف الحدّ الأدنى للأجور بالنسبة إلى الأزواج

وعند توفر الشروط، يمكن لكل فرد التقدم بطلب لوزارة التجارة التونسية من أجل الحصول على سيارة من بين 7 أصناف المذكورة أعلاه، والتي تتراوح أسعارها بين حوالي 25 ألف دينار و35 ألف دينار، حسب ماركتها وصنفها، ويقع تسديد ثمنها عبر أقساط شهرية حسب ما يتم الاتفاق عليه.

 

  • قائمة الوثائق اللازمة

تتمثل الوثائق المستوجبة من أجل التقدم بطلب للتمتع بامتياز السيارة الشعبية في تونس في:

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية لكل من المعني بالأمر والقرين.
  • وصل خلاص مبلغ الضريبة على دخل المعني بالأمر بعنوان السنة المنقضية مسلمة من القباضة المالية الراجع لها بالنظر.
  • شهادة عمل للمعني بالأمر أو أي وثيقة أخرى تثبت ذلك
  • وصل ترسيم مسلم من وكيل البيع.
  • مضمون أصلي من دفاتر الحالة المدنية لم يمض عن تسلمه ثلاثة أشهر بالنسبة للأعزب والمطلق، ومرفوقًا بشهادة وفاة القرين بالنسبة للأرمل.