21-نوفمبر-2023
السيارات الأكثر مبيعًا في تونس

تحتل شركة هيونداي المرتبة الأولى في قائمة السيارات الأكثر مبيعًا في تونس (صورة توضيحية GETTY)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي تشهدها تونس والتي أثرت بشكل مباشر على المقدرة الشرائية للتونسيين، تراجعت مبيعات السيارات في تونس بشكلٍ ملحوظ خاصّة أمام الارتفاع المشطّ في أسعارها، إلّا أنّ بعض الماركات من السيارات ظلّت تشهد إقبالًا هامًا، نظرًا لانخفاض أسعارها بالمقارنة مع غيرها، ما جعلها في صدارة السيارات الأكثر مبيعًا في تونس.

"الترا تونس" تحدّث مع رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومُصنّعي السيارات، إبراهيم الدبّاش، لمعرفة قائمة السيّارات الأكثر مبيعًا في تونس، وللوقوف عند الأسباب التي جعلت التونسيين يقبلون على أنواعٍ معيّنة من السيارات دون سواها.

 

تراجعت مبيعات السيارات في تونس بشكلٍ ملحوظ إلّا أنّ بعض "الماركات" من السيارات ظلّت تشهد إقبالًا هامًا

  • ركود في حركة بيع وتوريد السيارات في 2023

قال رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنعي السيارات، إبراهيم الدبّاش، إن مبيعات السيارات في تونس سجلت تراجعًا طفيفًا في نسبة المبيعات قُدّر بـ 2 في المائة، حتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022.

وأكد الدبّاش، في حديث مع "الترا تونس"، أن هذا التراجع الطفيف تفسيره أن حركة بيع السيارات في تونس شهدت ركودًا في سنة 2023، وذلك بسبب ضبط حصة توريد السيارات بـ 20 في المائة، ما انجر عنه تراجع التوريد وارتفاع الطلب مقابل انخفاضِ العرض.

رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنعي السيارات لـ"الترا تونس": الدولة مُطالبة بالترفيع في حصة توريد السيارات، لأن قلة توفر السيارات سيؤثر بشكل كبير على السوق وسيساهم في ارتفاع الأسعار

وأشار رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنّعي السيارات، إلى وجود نقصٍ حادٍّ في عدد السيارات الموجودة في السوق، مؤكدًا "أن تراجع المبيعات قد يكون أيضًا بسبب عدم وجود أسماء بعض الماركات التي تشهدُ إقبالاً لافتًا من قبل التونسيين".  

كما أكد أن التونسيين يفضلون سياراتٍ من الحجم الصغير وبأسعارٍ مقبولة مثل السيارة الشعبية، معتبرًا في ذات السياق أن "نقص العرض وارتفاع الطلب قد يؤثر أيضًا على حجم المبيعات خلال سنة 2024".

وقال إن "الدولة مُطالبة بالترفيع في حصة توريد السيارات لتلافي مشكل تراجع التوريد ونقص الماركات في الأسواق التونسية، باعتبار أن قلة وجود السيارات سيؤثر بشكل كبير على السوق وسيساهم في ارتفاع أسعار السيارات المستعملة".

  • السيارات الأكثر مبيعًا في تونس

أما بالنسبة للسيارات الأكثر مبيعًا في تونس في سنة 2023، قال إبراهيم الدبّاش، إن شركة هيونداي جاءت في المرتبة الأولى تليها كِيا في المرتبة الثانية، ثم تويوتا في المرتبة الثالثة، بينما تحتلّ شركة بيجو الفرنسية المرتبة الرابعة، وفقه.

رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنّعي السيارات لـ "الترا تونس": شركة هيونداي جاءت في المرتبة الأولى تليها كِيا في المرتبة الثانية، ثم تويوتا في المرتبة الثالثة، بينما تحتلّ شركة بيجو الفرنسية المرتبة الرابعة في السيارات الأكثر مبيعًا في تونس

وبحسب الدبّاش، فقد حافظت الشركات الثلاث الأولى على ترتيبها مقارنة بسنة 2022، باستثناء شركة بيجو التي كانت تحتلّ المرتبة السادسة إلا أنها شهدت إقبالاً في 2023، وتقدمت لتحتلّ المرتبة الرابعة، حسب قوله.

وفيما يلي ترتيب السيارات الأكثر مبيعًا في تونس حسب البلد المُصنّع:

  • هيونداي (كوريا الجنوبية)
  • كيا (كوريا الجنوبية)
  • تويوتا (اليابان)
  • بيجو (فرنسا)

سارة هيونداي هي الأكثر مبيعًا في تونس

  سيارة هيونداي الأكثر مبيعًا في تونس (automobile.tn )

 

وأكد الدبّاش في ذات السياق، تراجع نسبة مبيعات السيارات الصينية في تونس بينما تصدّرت مبيعات الشركات الكوريّة الجنوبية واليابانية في تونس، نظرًا لحجمها المُناسب للعائلات التونسيّة وأسعارها المنخفضة.

 

قائمة السيارات الأكثر مبيعًا في تونس

الشركات الكوريّة الجنوبية واليابانية تتصدّر قائمة المبيعات في تونس (صورة توضيحية/Chung Sung-Jun/Getty)

 

واعتبر الدبّاش، أن التونسيين يميلون لاختيار سيارات صغيرة الحجم وبأسعار مناسبة تُساعدهم على التنقل ولا يهتمّون كثيرًا بالجودة أو الماركة، مشيرًا، إلى أن ارتفاع الطلب على السيارات الخاصة يعود لعدّة أسباب أهمها ضعف أسطول النقل العمومي وعدم قدرته على توفير تنقّل آمن وسريع للموظفين والطلبة.

إبراهيم الدبّاش لـ "الترا تونس": التونسيون يميلون لاختيار سيارات صغيرة الحجم وبأسعار مناسبة تُساعدهم على التنقل ولا يهتمّون كثيرًا بالجودة أو "الماركة"

كما أكد رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومُصنّعي السيّارات، أن قطاع السيارات تأثر كثيرًا بالوضع الاقتصادي الذي تعيشه تونس.

وأرجع الدبّاش ارتفاع أسعار السيارات في تونس إلى عدّة أسباب أهمها تراجع قيمة الدينار التونسي والزيادة في الأسعار من قبل المُصنّعين، إضافة إلى أزمة كوفيد 19، وفق قوله.

 

  •  أسعار سيارات هيونداي الأكثر مبيعًا في تونس

تُعدّ شركة "ألفا هيونداي موتور" الوكيل الرسمي لشركة هيونداي في تونس، وتمتلك الشركة 20 فرعًا، وتُقدم مجموعة هامة من السيارات بأسعارٍ تتماشى مع المقدرة الشرائية لفئة كبيرة من التونسيين، إضافة إلى ضمان لمدة 5 سنوات، ما جعلها تُحقق أرباحًا هامة.

وفي 2022، باعت شركة هيونداي 6877 سيارة إلى غاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، مسجلةً بذلك ارتفاعًا مقارنةً مع مبيعاتِها من نفس الفترة من سنة 2021.

ووفق موقع automobile.tn  فإنه يوجد 19 نوعًا من ماركة هيونداي معروضة للبيع في تونس، وتتراوح أسعارها بين 33.746 ألف دينار إلى 189.950 ألف دينار.

وفيما يلي قائمة أنواع سيارات ماركة هيونداي التي تُباع في تونس بأسعار منخفضة:

  • سيارة Hyundai Grand i10 Populaire: سعرها 33.764 ألف دينار
  • سيارة Hyundai Grand i10: سعرها 49.950 ألف دينار
  • سيارة Hyundai Grand i10 Sedan: 54.950 ألف دينار
  • سيارةHyundai i20: 60.950 ألف دينار

 

هيونداي تونس

         يوجد 19 نوعًا من ماركة هيونداي للبيع في تونس (Hyundai Tunisie)

  • شركة كِيا في المرتبة الثانية

منذ سنة 2019 حتى 2021، تصدرت شركة كِيا قائمة السيارات الأكثر مبيعًا في تونس بـ 6962 سيارة، وتفتخر شركة city cars (الوكيل الرسمي)، بهذا الإنجاز الذي حققته في وقت عاش فيه العالم حينها على وقع أزمة فيروس كورونا.

وتمتلك الشركة حوالي 20 فرعًا موزعين في تونس، وفي 2022 تراجعت في الترتيب لتحتل المرتبة الثانية وباعت 5285 سيارة، لتحقق بدورها أرباحًا هامة.

 

شركة كيا تونس

تمتلك شركة كِيا حوالي 20 فرعًا موزعين في تونس  (National Motor Museum/ Getty)

  • تويوتا اليابانية 

في 2022، تمكنت شركة "تويوتا اليابانية" من بيع 4702 سيارات في تونس بقيمة سوقية قدرت بـ 8.5 في المائة تحت إشراف وكيلها التجاري BSB، وتعتبر الشركة أن نسبة المبيعات مرْضيّة رغم تأثر أسواق السيارات العالمية بالأزمة الاقتصادية.

ويؤكد الوكيل الرسمي للشركة في تونس، حرصهم على اعتماد أسعار تنافسية بهدف تشجيع التونسيين على الإقبال على صنف السيارات الهجينة، والتي تنطلق من 58 ألف دينار.

 

شركة تويوتا في تونس

تقدم شركة تويوتا أسعارًا تنافسية لتشجيع التونسيين على الإقبال  (Tim Boyle/ Getty)

 

  • شركة بيجو في المرتبة الرابعة

تمتلك شركة ستافيم الوكيل الرسمي لـ "بيجو" حوالي 40 فرعًا موزعة في كامل التراب التونسي، واحتلت الشركة المرتبة الرابعة من حيث عدد المبيعات في 2023. وتمكنت الشركة في 2022، من بيع 3875 سيارة.

 

بيجو تونس

احتلت شركة بيجو المرتبة الرابعة في نسبة المبيعات في تونس  ( Richard bord / Getty)