01-يونيو-2023
سيارة كهربائية

وكالة التحكم في الطاقة: السيارات الكهربائية موجودة اليوم في تونس لكن عددها لا يزال محدودًا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاهية مدير بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة المكلف بإدارة النجاعة الطاقية في مجال النقل عبد الحميد القنوني، الخميس 1 جوان/يونيو 2023، أن الوكالة تهدف إلى توفير 5 آلاف سيارة كهربائية في تونس إلى غاية سنة 2025، و50 ألف سيارة كهربائية إلى غاية سنة 2030، وفقه.

مسؤول بوكالة التحكم في الطاقة: تمت المصادقة مؤخرًا على شبكة بتونس لمحطات شحن السيارات الكهربائية تكون فيها 60 نقطة شحن موزعة على كامل الولايات

وذكر، في مداخلة له على إذاعة "شمس" (محلية)، أنه لم يعد هناك أيّ مشاكل في علاقة بالإجراءات الإدارية التي تخص السيارات الكهربائية في تونس، وبالتالي بإمكان أي شخص أن يُدخل سيارة كهربائية للأراضي التونسية، مشيرًا إلى أن هذا الصنف من السيارات موجود اليوم في تونس لكن عددها لا يزال محدودًا، وفقه.

واستدرك القنوني أنه لا تزال هناك صعوبتان في علاقة بهذا الصنف من السيارات، الأول يتعلق في الفارق المالي بين أسعار السيارات العادية والسيارات الكهربائية التي تعتبر مرتفعة الأسعار مقارنة بالأولى.

أما المسألة الثانية فتتعلق بعدم توفر شبكة شحن كهربائية موزعة بطريقة عادلة بين الولايات التونسية وتسمح بالتنقل بحُرية لصاحب السيارة الكهربائية.

مسؤول بوكالة التحكم في الطاقة: استغلال السيارات الكهربائية في تونس من شأنه أن يمثّل فرصة للمستثمرين في بعث مشاريع في مجال الشحن من خلال توفير نقاط شحن لهذا الصنف من السيارات وستكون مشاريع مربحة

ولفت المسؤول بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة إلى أن الوكالة تحاول إيجاد حلول، مشيرًا إلى أنه بخصوص نقاط الشحن تمت المصادقة مؤخرًا على شبكة بتونس لمحطات شحن السيارات تكون فيها 60 نقطة شحن موزعة على كامل الولايات، بتمويل مشترك بين المنتفعين والوكالة، وفي حدود 50% تمويل من صندوق الادخار الطاقي، وفقه.

وأضاف عبد الحميد القنوني أن استغلال السيارات الكهربائية في تونس من شأنه أن يمثّل فرصة للمستثمرين في بعث مشاريع في مجال الشحن من خلال توفير نقاط شحن لهذا الصنف من السيارات، متوقعًا أن تكون مشاريع جديدة ومربحة في تونس، حسب تصوره.