19-نوفمبر-2022
السياقة

لا يمكن تغيير مؤسسة التكوين المتعاقد معها بعد الحصول على موعد إلا بعد تاريخ الاختبار (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الوكالة الفنية للنقل البري، الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنه تَقرّر بداية من تاريخ 15 ديسمبر/كانون الأول 2022 أن تتم كل عمليات التسجيل لمختلف الاختبارات النظرية والتطبيقية لامتحانات الحصول على رخص السياقة من قبل مؤسسات التكوين في مجال سياقة العربات والسلامة المرورية دون سواها.

وأضافت، في بلاغ لها، أنه لا يمكن تغيير مؤسسة التكوين المتعاقد معها بعد الحصول على موعد، إلا بعد تاريخ الاختبار النظري أو التطبيقي، وفقها.

  • الاختبارات التطبيقية

وأشارت وكالة النقل البري إلى أنه بداية من 2 جانفي/يناير 2023 يجري الاختبار التطبيقي في الجولان والاختبار التطبيقي في المناورات بالنسبة إلى الصنفين "ب" و"ز" في موعدين مختلفين ويبقى إجراء هذين الاختبارين في موعد واحد بالنسبة لبقية الأصناف.

الوكالة الفنية للنقل البري: بداية من 2 جانفي 2023 يجري الاختبار التطبيقي في الجولان والاختبار التطبيقي في المناورات بالنسبة إلى الصنفين "ب" و"ز" في موعدين مختلفين بمدة فاصلة بينهما لا تقل عن 5 أيام

ولفتت إلى أنه قد حددت المدة الدنيا الفاصلة بين تاريخ النجاح في الاختبار التطبيقي في الجولان وتاريخ إجراء الاختبار التطبيقي في المناورات بمدة لا تقل عن 5 أيام بالنسبة للاختبار الأول مع تحديد هذه المدة بالنسبة لبقية الاختبارات.

وعند نجاح المترشح في الاختبار التطبيقي في الجولان بالنسبة للصنفين "ب" و"ز" يمكنه إجراء الاختبار التطبيقي في المناورات في مناسبتين اثنتين وفي صورة الإخفاق في هاذين الاختبارين يجب على المترشح إعادة الاختبار التطبيقي في الجولان بعد التسجيل لذلك.

  • الاختبارات النظرية

وذكرت وكالة النقل البري أن المترشح يحتفظ بصلوحية النجاح في الاختبار النظري مدة 15 شهرًا ولا يمكنه خلال هذه الفترة اجتياز الاختبار التطبيقي في الجولان أكثر من 6 مرات.