25-مايو-2023
عبد الكريم طواهرية سفير الجزائر لدى إيطاليا

السفير الجزائري لدى روما: أصبحت إيطاليا الشريك الرئيسي للجزائر على نطاق عالمي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد السفير الجزائري لدى روما عبد الكريم طواهرية، الخميس 25 ماي/ أيار 2023، أن بلاده "تعمل بشكل وثيق مع إيطاليا بهدف الحفاظ على استقرار تونس"، وفق ما نقلته وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.

السفير الجزائري لدى روما: نحن ملتزمون تمامًا بمعالجة الوضع في تونس، ونعمل عن كثب مع إيطاليا لمنع أي شكل من أشكال عدم الاستقرار في هذا البلد

وتابع السفير الجزائري بقوله: "الوضع في تونس يهمنا، ونحن ملتزمون تمامًا بمعالجته ونعمل عن كثب مع إيطاليا لمنع أي شكل من أشكال عدم الاستقرار في هذا البلد.. هدفنا المشترك هو المساهمة في الحفاظ على الاستقرار في تونس"، على حد تعبيره.

في المقابل، أكد السفير الجزائري لدى روما وفق المصدر ذاته، رفض بلاده للتدخلات الأجنبية التي تؤدي إلى تفاقم الوضع في ليبيا، وأنّ الجزائر تعمل مع إيطاليا على تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا لتجنب أي تدخل أجنبي قد يؤدي إلى تفاقم الوضع" وفقه.

السفير الجزائري لدى روما: هناك انسجام وتقارب في وجهات النظر بين قادة البلدين الجزائر وإيطاليا حول القضايا الإقليمية والدولية

يشار إلى أنّ السفير الجزائري لدى روما، قد كشف أيضًا أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يعتزم زيارة إيطاليا في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وقال: "نشهد فترة غير مسبوقة في العلاقات بين البلدين تدل على التفاهم المتبادل والعلاقات الودية بين رئيسينا".

وأشار عبد الكريم طواهرية إلى أن "هناك انسجامًا وتقاربًا في وجهات النظر بين قادة البلدين الجزائر وإيطاليا حول القضايا الإقليمية والدولية". وأضاف: "منذ عام 2021، نعيش في فترة من العلاقات الاستثنائية التي تفوق تقريبًا أي اتصال آخر مع بقية العالم، لقد أصبحت إيطاليا الشريك الرئيسي للجزائر على نطاق عالمي"، على حد تعبيره.

وتقود إيطاليا عبر رئيسة وزرائها جورجيا ميلوني خاصة جهودًا مكثفة واتصالات لتوفير دعم مادي لتونس منذ فترة.