20-مايو-2023
 مجموعة السبع

كما دعتها إلى "معالجة وضعها الاقتصادي والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي" (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال زعماء مجموعة السبع، السبت 20 ماي/أيار 2023، في بيان إبان انعقاد قمتهم في هيروشيما، "نشجع الحكومة التونسية على تلبية التطلعات الديمقراطية لشعبها، ومعالجة وضعها الاقتصادي والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي".

زعماء مجموعة السبع: "نشجع الحكومة التونسية على معالجة وضعها الاقتصادي والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي"

وكانت هذه الإشارة الوحيدة لتونس في البيان المطوّل الذي تعرض لعديد القضايا والدول حول العالم. 

وفي أول تعليق بخصوص البيان، اعتبر أحمد نجيب الشابي، رئيس جبهة الخلاص الوطني في تونس (ائتلاف أحزاب وشخصيات معارضة)، خلال تحرك احتجاجي تم تنظيمه مساء السبت، مساندة للسياسيين المعارضين الموقوفين ومطالبة بإطلاق سراحهم، أن "عدم توجه قادة مجموعة السبع لتقديم دعم مادي للسلطات التونسية يعكس عزلتها الدولية"، وفقه.

اعتبر رئيس جبهة الخلاص أن "عدم توجه قادة مجموعة السبع لتقديم دعم مادي للسلطات التونسية يعكس عزلتها الدولية"، وفقه

وكان قد التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني‭‭ ‬‬خلال قمة مجموعة الدول السبع، السبت، ونقلت رويترز عن مسؤول من الرئاسة الفرنسية أن محادثات ماكرون وميلوني تطرقت إلى الوضع في أوكرانيا إلى جانب الهجرة والوضع في تونس.

مسؤول فرنسي يؤكد لرويترز أن لقاء ماكرون وميلوني السبت "تعرض لتونس وضرورة تقديم دعم مالي لها للسيطرة على الوضع ومنع تدفق المهاجرين على أوروبا"

وقال المسؤول الفرنسي، وفق رويترز، "كانت هناك مناقشة مستفيضة أظهرت تقاربًا في وجهات النظر حول مسائل مهمة، لا سيما أوكرانيا وتونس". وأضاف أن الجانبين اتفقا على أن "تونس بحاجة إلى دعم مالي للسيطرة على الوضع ومنع تدفق المهاجرين على أوروبا".

وتقود إيطاليا عبر ميلوني خاصة جهودًا مكثفة واتصالات لتوفير دعم مادي لتونس منذ فترة.