11-يونيو-2020

وزير الخارجية نورالدين الري

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

قال وزير الخارجية نورالدين الري، في جلسة استماع أمام لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية الخميس 11 جوان/يونيو 2020، إن وزير المالية لم ينسق معه بخصوص الترفيع في المعاليم القنصلية.

وأضاف أنه تواصل مع نظيره في وزارة المالية ورئيس الحكومة للغرض وتم إعلامه أن الترفيع جاء بسبب "إكراهات كبيرة" مبينًا أنه يجري النقاش حول مقترحات منها التمديد في مدة صلوحية جواز السفر إلى 10 سنوات مع الأخذ بعين الاعتبار للحالات الاجتماعية.

وزير الخارجية: تونس لا تملك سياسة إفريقية ولا ديبلوماسية اقتصادية على عكس ما يروّج

وبخصوص عمليات الإجلاء، أوضح أن نحو 30 ألف تونس تمت إعادتهم إلى بلادهم بما فيهم المقيمين في دول بعيدة، مشيرًا إلى أن الطيران العسكري باعتباره رمز كرامة تونس خصص 5 رحلات في هذا الجانب.

وقال الوزير إن تونس لا تملك سياسة إفريقية ولا ديبلوماسية اقتصادية على عكس ما يروّج، ولا يوجد تخطيط في كل المجالات، داعيًا إلى الاهتمام بالملفات الاستراتيجية بعيدًا عن المزايدات والشعبوية وفق قوله. وأضاف أن "لوبيات تدفع كي تظل البلاد سائبة".

واعتبر أن الدولة التونسية فشلت في الحسم في تبعية ملف الجالية التونسية بالخارج لوزارة الخارجية أم لوزارة الشؤون الاجتماعية.

وتحدث عن ضعف إمكانيات الوزارة مشيرًا إلى أن أغلب السفارات التونسية تضم سفيرًا ومسؤولًا آخر فقط، مضيفًا أن كل سفارة تملك مبلغ يتراوح بين 2000 و4000 دولار فقط للإعانة الاجتماعية على مدى عام كامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد إصدار 34 مرسومًا.. انتهاء مدة تفويض الفخفاخ لإصدار مراسيم

إحداث وحدتين متخصصتين بالبحث في الجرائم المالية "المتشعبة"