11-يونيو-2020

دامت مدة التفويض شهرين بهدف مجابهة وباء كورونا (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

ينتهي الخميس، 11 جوان/يونيو 2020، نفاذ قانون تفويض البرلمان لرئيس الحكومة إلياس الفخفاخ لإصدار مراسيم بغرض مجابهة جائحة كورونا، طبقًا للفصل 70 من الدستور، والذي تحددت مدته بشهرين انطلاقًا من يوم ختمه ونشره بالرائد الرسمي يوم 12 أفريل/نيسان الماضي.

ستُعرض المراسيم الصادرة في أجل عشرة أيام بعد انتهاء مدة التفويض على البرلمان من أجل المصادقة

وأصدر الفخفاخ، إلى غاية آخر عدد في الرائد الرسمي الصادر الأربعاء 10 من الشهر الجاري، 34 مرسومًا من أبرزها المرسوم المتعلّق بضبط إجراءات اجتماعية استثنائية وظرفية لمرافقة بعض الأصناف من العاملين لحسابهم الخاص المتضررين من أزمة كورونا، ومرسوم يتعلق أحكام استثنائية وظرفية بخصوص تعليق العمل ببعض أحكام مجلة الشغل، وآخر يتعلق بإتمام مجلة الإجراءات الجزائية ويهدف إلى إقرار إمكانية حضور المتهم لجلسة المحاكمة والتصريح بالحكم عن بعد، ومرسوم يتعلق بالمعرف الوحيد للمواطن إضافة مرسوم يتعلق بضبط أحكام استثنائية تتعلق بإنجاز الصفقات العمومية.

وستُعرض المراسيم الصادرة في أجل عشرة أيام بعد انتهاء مدة التفويض على البرلمان من أجل المصادقة التي ستتم على كل مرسوم على حدة وفق الفصل الثاني من قانون التفويض.

وأكدت الناطقة الرسمية باسم الحكومة أسماء السحيري، في تصريح لوسائل إعلام، أنه لا نية للحكومة لطلب التمديد في هذا التفويض.

يذكر أن مجلس نواب الشعب صادق بتاريخ 4 أفريل/ نيسان 2020 على القانون المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقًا للفصل 70 من الدستور بـ 178 صوتًا مع احتفاظ نائبين اثنين ورفض 17 آخرين.

أهمّ المراسيم التي أصدرتها الحكومة بمقتضى التفويض #تونس_الجديدة -------- #تونس_الرقميّة --------

Publiée par ‎Présidence du Gouvernement Tunisien - رئاسة الحكومة التونسية‎ sur Mardi 9 juin 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب شبهة فساد: بطاقات إيداع بالسجن في حق 4 مسؤولين في "تونس للطرقات السيارة"

تعرّف على تفاصيل تصويت النواب على لائحة اعتذار فرنسا