02-سبتمبر-2022
ماكرون وقيس سعيّد

بعد تخفيضها بنسبة 30 في المئة منذ سبتمبر 2021 (صورة أرشيفية للقاء سابق بين الرئيسين)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس مكتب الإعلام بديوان وزارة الداخلية التونسية فاكر بوزغاية، في ندوة صحفية، الخميس 1 سبتمبر/أيلول 2022، إن "وزير الداخلية توفيق شرف الدين تحصّل خلال اتصال هاتفي على وعدٍ من نظيره الفرنسي جيرالد دارمانان بأن يعود نسق منح التأشيرات للتونسيين بصفة عادية"، وفق ما نقلته عن وكالة الأناضول التركية.

رئيس مكتب الإعلام بديوان وزارة الداخلية: شرف الدين تحصّل خلال اتصال هاتفي على وعدٍ من نظيره الفرنسي بأن يعود نسق منح التأشيرات للتونسيين بصفة عادية

وأضاف أن "المكالمة الهاتفية (بين الوزيرين) تمّت على هامش الزيارة التي أدّتها رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن مؤخرًا إلى فرنسا، واستعرض خلالها الطرفان وضع التعاون القائم بينهما، ولا سيما في مجال الهجرة وحركة التنقل بين البلدين".

والأربعاء، أعلنت الداخلية التونسية في بيان، أن "شرف الدين أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي، استعرض خلالها الطرفان وضع التعاون القائم بينهما ولا سيما في مجال الهجرة وحركة التنقل بين البلدين".

وأفادت الداخلية أن وزير الداخلية الفرنسي أكد لنظيره التونسي قرار بلاده "الرجوع بصفة فورية إلى النسق العادي المتعلق بإجراءات إسناد التأشيرة لفائدة المواطنين التونسيين". وأضافت أنه "تم الاتفاق بين الوزيرين على القيام بتقييم مشترك لمستوى التعاون القائم بين الجانبين في مجمل المسائل ذات الاهتمام المشترك وذلك قبل نهاية العام الجاري".

في سبتمبر 2021، خفّضت فرنسا عدد التأشيرات الممنوحة للتونسيين بنسبة 30 في المئة

يُذكر أنه في سبتمبر/أيلول 2021، خفّض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عدد التأشيرات الممنوحة للتونسيين بنسبة 30 في المئة، فيما تمّ التخفيض بـ 50 في المئة من التأشيرات الممنوحة لكل من الجزائر والمغرب.

وأعلنت الحكومة الفرنسية، وقتها، تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني الجزائر والمغرب وتونس، وبررت خطوتها بدعوى رفض هذه الدول إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لإعادة مهاجرين غير نظاميين موجودين على التراب الفرنسي.