01-يوليو-2024
الداخلية التونسية: تفكيك شبكة دولية تنشط في مجال تهريب المخدرات

الداخلية التونسية: حجز 1050 صفيحة من مخدّر القنب الهندي وقرابة 35 ألف قرص مُخدّر

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  11:23 بتوقيت تونس  

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، تفكيك شبكة دولية تنشط في مجال تهريب المخدرات وحجز 1050 صفيحة من مخدر القنب الهندي وقرابة 35 ألف قرص مُخدر.

وزارة الداخلية التونسية: تفكيك شبكة دوليّة تنشط في مجال تهريب المُخدّرات وحجز 1050 صفيحة من مخدّر القنب الهندي وقرابة 35 ألف قرص مُخدّر

وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها، الأحد 30 جوان/يونيو 2024، بأنه "تم إيلاء الموضوع الأهمية اللازمة في إطار التصدّي لظاهرة تهريب وتوريد المواد المُخدرة خاصة عن طريق الموانئ، وعلى إثر توفر معلومات يوم 28 جوان/يونيو 2024 لدى الوحدات التابعة لمُحافظة شرطة الحدُود بميناء رادس والإدارة الفرعية لمُكافحة المُخدّرات بإدارة الشرطة العدليّة بالقرجاني مفادُها اعتزام شبكة ناشطة في مجال تهريب المُخدّرات توريد كمية هامّة من المواد المُخدّرة على متن مجرُورة سيتمّ إرساؤها بميناء رادس".

وأضافت أنه تم "إجراء جُملة من التحرّيات تمّ على إثرها تحديد مكان المجرورة بميناء رادس، وبالتنسيق مع النيابة العموميّة بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أذنت بتفتيش المجرورة المذكورة حيثُ تمّ العثور على 4 حقائب كبيرة الحجم تحتوي على مواد مُخدّرة مخفية بإحكام.

وزارة الداخلية التونسية: تمّ العثور على 4 حقائب كبيرة الحجم تحتوي على مواد مُخدّرة مخفية بإحكام في إحدى المجرورات بميناء رادس وتم القبض على 4 أشخاص وإدراج شخص آخر بالتفتيش

وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغها أن 3 حقائب منها كانت تحتوي على حوالي 1050 صفيحة من مُخدّر القنب الهندي تزنُ نحو 105 كيلوغرامات، إضافة إلى حقيبة أخرى تحتوي على قرابة 35 ألف قرص مُخدّر.

كما أشارت إلى حجز آلة تعقب وتتبّع "جي بي آس" يتمّ استعمالها في تعقب وتحديد مكان المواد المُخدّرة، إضافة إلى شاحنتين.

وتابعت الوزارة: "بتعميق التحرّيات في الموضوع من قبل الوحدات التابعة للإدارة الفرعيّة لمُكافحة المُخدّرات وإجراء المُعاينات الميدانيّة والفنية اللازمة تمّ التعريف بعناصر الشبكة الضالعة في توريد المواد المُخدّرة المذكورة إلى تونس وتم التنسيق مع النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس التي أذنت بإجراء جُملة من المداهمات بكلّ من ولايتي بنزرت وتونس العاصمة".

وقالت وزارة الداخلية التونسية أن هذه المداهمات أسفرت عن إلقاء القبض على 4 أشخاص وإدراج شخص آخر شملتهُ الأبحاث من دولة أوروبية بالتفتيش، لافتة إلى أن الأبحاث مازالت جارية على صعيد الإدارة الفرعية لمكافحة المخدّرات بالقرجاني.

ويشار إلى أن انتشار المخدرات في تونس صار لافتًا خلال السنوات الأخيرة، وباتت منتشرة بالخصوص في محيطات المؤسسات التربوية ولدى الأوساط الشبابية بشكل مثير للقلق.

وبالتوازي مع ارتفاع الأرقام المتعلقة باستهلاك المخدرات في تونس، تزايدت أرقام العمليات الأمنية المرتبطة بإحباط عمليات تهريب مواد مخدرة إلى تونس، على اختلاف أنواعها، سواءً على المستوى البري أو البحري أو الجوي، وهو ما تكشفه بلاغات الديوانة التونسية والحرس الوطني وغيرها من المؤسسات الأمنية.

 

واتساب