12-مارس-2024
الهجرة غير النظامية انتشال جثث

المنظمة الدولية للهجرة: مقتل وفقدان 10 مهاجرين إثر غرق مركبهم في سواحل تونس في حادث مأساوي (صورة أرشيفية/ PAU BARRENA/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، الاثنين 11 مارس/آذار 2024، عن حادث مأساوي لغرق قارب يقلّ مهاجرين غير نظاميين أسفر عن مقتل وفقدان 10 منهم.

المنظمة الدولية للهجرة: جدّ مؤخرًا حادث مأساوي يتمثل في غرق قارب يقلّ للمهاجرين غير النظاميين، أسفر عن مقتل وفقدان 10 منهم بينما تم إنقاذ 24 مهاجرًا

وقالت المنظمة، في بلاغ لها على موقع "X"، إن قارب الهجرة غير النظامية غرق قبالة سواحل بن قردان يوم الجمعة الفارط، مشيرة إلى أنه كان قد انطلق من سواحل ليبيا ليلة الخميس المنقضي.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أنه تم إنقاذ 24 مهاجرًا، ومقتل 5 مهاجرين غرقًا، بينما ظلّ 5 مهاجرين آخرين في عداد المفقودين، وفق ما جاء في نص البلاغ.

المتحدث باسم الفرع الإيطالي للمنظمة الدولية للهجرة: "ما لا يقل عن 215 مهاجراً لقوا حتفهم في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​منذ مطلع هذا العام"

وأعاد المتحدث باسم الفرع الإيطالي للمنظمة الدولية للهجرة، فلافيو دي جاكومو، نشر تغريدة منظمة الهجرة الدولية، وكتب في هذا الصدد: "ما لا يقل عن 215 مهاجراً لقوا حتفهم في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​منذ مطلع هذا العام".

 

 

يذكر أنّ الإدارة العامة للحرس الوطني بتونس كانت قد أعلنت، السبت 9 مارس/آذار 2024، أنّه تم انتشال 5 جثث لمهاجرين غير نظاميين في السواحل التونسية بالجنوب، إثر غرق مركبهم.

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ "الوحدات العائمة بمنطقة الحرس البحري بجرجيس بالإقليم البحري بالجنوب تمكنت من نجدة وإنقاذ 24 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات أجنبية مختلفة، وذلك بعد أن أبحروا من سواحل دولة مجاورة، كما تم انتشال 5 جثث"، وفقها.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: المقاربة الأمنية المكثفة لم تمنع الموت على السواحل التونسية، حيث بلغ عدد الموتى والمفقودين سنة 2023 على السواحل التونسية 1313 شخصًا أغلبهم تونسيون

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد أفاد، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024، بأنّ شهر فيفري/شباط 2024، شهد زيادة في مآسي الهجرة غير النظامية، إذ تم رصد 67 ضحيةً ومفقودًا في رحلات للهجرة، وفقه.

وأضاف، في تقريره الاجتماعي لشهر فيفري/شباط 2024، أنّه بالرقم الجديد المسجل لعدد ضحايا ومفقودي الهجرة غير النظامية خلال شهر فيفري، ارتفع العدد الإجمالي منذ بداية السنة إلى 104 ضحايا ومفقودين على السواحل التونسية.

وما انفكّت الهجرة غير النظامية تقضّ مضجع السلطات التونسية، ويعد ملف المهاجرين غير النظاميين المفقودين من أبرز الملفات العالقة، نظرًا لتواصل ارتفاع عدد المفقودين السنة تلو الأخرى الذي يقابله عدم جدية السلطات الرسمية في التعاطي مع الموضوع، وفق ما يؤكده الناشطون الحقوقيون المتابعون لملف الهجرة غير النظامية.

وقالت منظمة "استغاثة الإنسانية" الدولية (منظمة حقوقية غير حكومية)، بتاريخ 22 فيفري/شباط 2024، إنّ "عام 2023 كان الأسوأ من ناحية الوفيات في عرض البحر الأبيض المتوسط" حيث غرق أو فقد خلاله 2500 شخص"، محذّرة من أنه من المرجح أنّ عدد الوفيات سيزداد أكثر.


صورة