20-مارس-2024
الحرس إفريقيا هجرة

إدارة الحرس الوطني: إنقاذ 180 مهاجرًا يحملون جنسيات من إفريقيا جنوب الصحراء وانتشال جثتين في سواحل صفاقس (صورة أرشيفية/ حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، الأربعاء 20 مارس/آذار 2024، أنه تم انتشال جثتين وإنقاذ 180 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء، في سواحل صفاقس.

إدارة الحرس الوطني: الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري قامت بإنقاذ 180 مهاجرًا يحملون جنسيات من إفريقيا جنوب الصحراء وانتشال جثتين في سواحل صفاقس

وقالت إدارة الحرس الوطني، في بلاغ لها، إنّ، قامت بمنع 4 عمليات هجرة غير نظامية، وإنقاذ 180 مهاجرًا يحملون جنسيات من إفريقيا جنوب الصحراء وانتشال جثتين.

وأضافت، في سياق متصل، أنّ وحدات إقليم الحرس الوطني بصفاقس أوقفت 12 شخصًا مفتش عنهم من منظّمين ووسطاء في علاقة بالهجرة غير النظامية، بالإضافة إلى حجز عدد 3 محركات بحرية وكمية من المحروقات، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

 

يشار إلى أنه بالكاد مرّت أيام قليلة على انتشال جثتين لمهاجرين غير نظاميين وإنقاذ 34 شخصًا في 15 مارس/آذار الجاري إثر غرق مركبهم الذي كان يضم 70 مهاجرًا، في سواحل جرجيس. وقبلها بأسبوع غرق مركب آخر لمهاجرين غير نظاميين في سواحل بن قردان أسفر عن مقتل 5 مهاجرين وفقدان 5 آخرين، وفق ما أعلنت عنه المنظمة الدولية للهجرة.

منظمة دولية: عام 2023 كان الأسوأ من ناحية الوفيات في عرض البحر الأبيض المتوسط حيث غرق أو فقد خلاله 2500 شخص

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد أفاد، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024، بأنّ شهر فيفري/شباط 2024، شهد زيادة في مآسي الهجرة غير النظامية، إذ تم رصد 67 ضحيةً ومفقودًا في رحلات للهجرة، وفقه.

وأضاف، في تقريره الاجتماعي لشهر فيفري/شباط 2024، أنّه بالرقم الجديد المسجل لعدد ضحايا ومفقودي الهجرة غير النظامية خلال شهر فيفري، ارتفع العدد الإجمالي منذ بداية السنة إلى 104 ضحايا ومفقودين على السواحل التونسية.

وقالت منظمة "استغاثة الإنسانية" الدولية (منظمة حقوقية غير حكومية)، بتاريخ 22 فيفري/شباط 2024، إنّ "عام 2023 كان الأسوأ من ناحية الوفيات في عرض البحر الأبيض المتوسط حيث غرق أو فقد خلاله 2500 شخص"، محذّرة من أنه من المرجح أنّ عدد الوفيات سيزداد أكثر.