08-سبتمبر-2021

الخليفي: الآن نحن أمام خيارين لا ثالث لهما إما حل البرلمان وفي أسرع وقت أو إرجاعه إلى سالف عمله

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب بالبرلمان أسامة الخليفي، الأربعاء 8 سبتمبر/ أيلول 2021، في تدوينة على صفحته بفيسبوك، إننا "الآن أمام خيارين لا ثالث لهما إما حل البرلمان وفي أسرع وقت أو إرجاعه إلى سالف عمله"، مؤكدًا "التجميد غير معترف به وأنا لا أعترف به شخصيًا". 

الخليفي: "الدول لا تسير بالتخمير والهمجية والحشد الشعبي والاغتيالات المعنوية.. وحملاتكم لا تخيفنا"

واعتبر الخليفي أن "الخطوة التالية إما إرجاع الشرعية الدستورية أو فقدان الشرعية للكل"، في إشارة لمنصب رئيس الجمهورية أيضًا. 

وتابع، في هذا السياق، "الدول لا تسير بالتخمير والهمجية والحشد الشعبي والاغتيالات المعنوية.. وحملاتكم لا تخيفنا"، وفق تعبيره.

يُذكر أن رئيس كتلة قلب تونس بالبرلمان أسامة الخليفي كان قد صرح، خلال مداخلة قدمها في الجلسة العامة للمؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمان المنعقد في النمسا، الثلاثاء 7 سبتمبر/ أيلول 2021، أن "تونس تعيش على وقع انحراف دستوري وقانوني خطير"، موضحًا أنه تم "تعطيل أهم مؤسسة شرعية في البلاد ومنع البرلمان من الانعقاد والتضييق على الحريات ومنع النواب من التنقل ووضع عدد منهم تحت الإقامة الجبرية وتجريدهم من الحصانة، إضافة إلى محاكمة عدد آخر أمام محاكم عسكرية".

وأكد الخليفي أن "هذه الممارسات تعتبر تعديًا على الديمقراطية البرلمانية ما يستدعي التحرك لمساعدة تونس للعودة إلى مسارها الدستوري".

وأثار هذا التصريح موجة من الاستنكار والتنديد والتهجم على النائب ممن اعتبروه دعوة لأجانب للتدخل في الشأن التونسي.

ومن ذلك قرار النائب بالبرلمان التونسي فؤاد ثامر الاستقالة من حزب قلب تونس. وانتقد ثامر، في تدوينة على صفحته بفيسبوك، تصريحات رئيس كتلة قلب تونس بالبرلمان أسامة الخليفي وذلك خلال مداخلة له في الجلسة العامة للمؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمان بفيينا، معتبرًا أن التصريحات تضمنت دعوة للتدخل الأجنبي في الشأن الداخلي التونسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منتقدًا تصريحات الخليفي: النائب فؤاد ثامر يستقيل من حزب قلب تونس

أمل وعمل: دخول النائب ياسين العياري في إضراب جوع داخل زنزانته

نائب عن ائتلاف الكرامة: وقع منعي من السفر للمرة الثانية دون توضيح الأسباب