25-فبراير-2022

كان الجرندي قد أدان العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا وفق بيان السفارة الأوكرانية بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الجمعة 25 فيفري/ شباط 2022، بلاغًا قالت فيه إنّ تونس "تتابع بانشغال التطوّر السريع للأحداث في أوكرانيا وارتفاع حدّة التوتّر في المنطقة".

وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج تدعو المجموعة الدولية إلى الدفع نحو التوصّل إلى تسوية عاجلة لهذه الأزمة في أوكرانيا

ودعت تونس، وفق الخارجية، "جميع الأطراف المعنيّة إلى العمل على تسوية أي نزاع بالطرق السلمية، من منطلق مواقف البلاد التونسية الثابتة بضرورة تغليب منطق الحوار كأفضل السبل لفضّ النزاعات بين الدول".

وأهابت تونس بالمجموعة الدولية "لبذل قصارى الجهد لتشجيع جميع الأطراف على المفاوضات، والدفع نحو التوصّل إلى تسوية عاجلة لهذه الأزمة، بما يمكّن من حفظ أرواح المدنيين الأبرياء واستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة" وفق بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

وكانت سفارة أوكرانيا في تونس، قد أعلنت مساء الخميس 24 فيفري/شباط 2022، أن وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي "قد أدان العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا ودعم وحدة أراضيها"، كما ورد في بيان للسفارة.

وكان قد التقى السفير الأوكراني بتونس مع وزير الخارجية التونسي بحضور رئيسي البعثتين الدبلوماسيتين لبولندا ورومانيا.

وورد في البيان الأوكراني أن السفير "أبلغ الحضور عن بداية غزو عسكري واسع النطاق من روسيا في أوكرانيا، كما تمت مناقشة سبل إجلاء المواطنين التونسيين من أوكرانيا خلال الاجتماع".

اقرأ/ي أيضًا: اجتياح أوكرانيا يرفع أسعار القمح والنفط ومواد أخرى.. أي تداعيات على تونس؟

إلا أن بيان الخارجية التونسية عن ذات اللقاء كان مغايرًا واكتفى بتسمية ما يحصل منذ صباح الخميس "بالتصعيد الميداني الأخير في أوكرانيا"، وركز البيان بشكل حصري على التداعيات على أوضاع الجالية التونسية بأوكرانيا ومحاولات الإجلاء، قبل أن تصدر الخارجية بيانها الأخير ودعوتها لفضّ النزاعات سلميًا.

وكان مسؤولون بالخارجية التونسية قد أكدوا، في تصريحات إعلامية، أن تونس لن تصطف مع أي طرف في الحرب الحالية وأنها وإن كانت تحمل "صفة حليف رئيسي خارج الناتو" لكنها ليست عضوًا وبالتالي لا تلزمها التزامات أعضاء الناتو".

وتجدر الإشارة إلى أنّ الخارجية التونسية قد دعت في وقت سابق "جميع أفراد الجالية إلى أخذ جميع تدابير الحيطة والحذر وعدم المجازفة بالمغادرة دون تنسيق مسبق". وأضافت أن الوزارة ستقوم بموافاة أفراد الجالية أولًا بأول بما يُستجد من تعليمات وإرشادات بشأن تطورات الوضع وعمليات المغادرة.

يذكر أن عدة نداءات استغاثة تتالت كامل يوم الخميس منذ بدء اجتياح روسيا للأراضي الأوكرانية من قبل أفراد من الجالية التونسية في أوكرانيا، مطالبين بإجلائهم نحو تونس. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أي موقف رسمي تونسي من الهجوم الروسي على أوكرانيا؟

وزير الخارجية يجتمع بمنظمات دولية وسفراء لتأمين إجلاء التونسيين من أوكرانيا