08-أبريل-2023
الكهرباء

بقيمة 400 مليون دينار (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف موقع "الشعب نيوز" التابع للاتحاد العام التونسي للشغل، الجمعة 7 أفريل/نيسان 2023، أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز أعلمت الرئاسة والحكومة بأن "الطرف الجزائري طالب بشكل رسمي بخلاص متخلدات بالذمة بعنوان تزويد تونس بالغاز".

"الشعب نيوز": شركة الكهرباء والغاز طلبت من الرئاسة التدخل قصد تأجيل دفع متخلدات تزويد تونس بالغاز التي تبلغ قيمتها 400 مليون دينار من جديد  أو إيجاد حلول عاجلة

وذكر أن هذه المتخلدات تقدّر بقيمة 400 مليون دينار وجب دفعها خلال الأيام القليلة القادمة وهي متخلدات أشهر من تزويد تونس بالغاز، وفق المصدر ذاته.

وقد طلبت شركة الكهرباء والغاز من الرئاسة "التدخل قصد تأجيل الدفع من جديد أو إيجاد حلول عاجلة"، وفق ما ذكره موقع "الشعب نيوز" مردفًا أنه "يبدو أن الطرف الجزائري قد أعلم منذ فترة الجانب التونسي بأن تسعيرة بيع "tep" وهي وحدة بيع الطاقة تبلغ 11 دولارًا، أي حوالي 33 دينارًا".

ورجّح موقع "الشعب نيوز" أن "تضطر الستاغ بدورها إلى قطع الكهرباء لفترات على غرار ما يتم حاليًا مع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه"، معتبرًا أنه "خيار مطروح قد يتم اعتماده خلال فترة الذروة مع الصيف القادم في صورة عدم إيجاد حلول عملية لعملية التزويد بالغاز مع الجزائر"، حسب توقعاته.

 

 

يذكر أن وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، نائلة نويرة القنجي كانت قد أفادت، في 7 فيفري/شباط 2023، بأن أكثر من 90% من إنتاج تونس من الكهرباء يتأتى من الغاز الطبيعي، لكننا للأسف لا ننتج سوى 30% من حاجياتنا من الغاز الطبيعي، والبقية يتم توريدها من الجزائر"، معقبة القول إن ذلك "يستوجب أن نساير الأمور نحو النجاعة الطاقية"، حسب تعبيرها.

كانت وزيرة الطاقة قد قالت إن "أكثر من 90% من إنتاج تونس من الكهرباء يتأتى من الغاز الطبيعي، لكننا للأسف لا ننتج سوى 30% من حاجياتنا والبقية يتم توريدها من الجزائر"

وذكرت، في تصريح على هامش نقطة إعلامية حول تقديم التنقيحات الجديدة للأمر المنظم لصندوق الانتقال الطاقي، أن الترفيع في تعريفة استهلاك الكهرباء مبرمج خلال هذه السنة، مستدركة أنه "لم يتم تحديد موعد الإعلان عن ذلك".

وأضافت أن قانون المالية لسنة 2023 أتى على مسألة الترفيع في تعريفة الكهرباء، مشيرة إلى أن "سعر برميل النفط انخفض لكن سعر الغاز لم ينخفض"، على حد قولها.

وسبق أن أكد عضو الجامعة العامة للكهرباء والغاز منجي خليفة، في 12 سبتمبر/ أيلول 2022، أنّ "الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) مهددة بالإفلاس، وأنه يمكن ألا نتمكن من إيجاد الكهرباء في الأشهر القادمة، لندخل في الظلام" على حد تعبيره.

وتابع خليفة في مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ "مشاكل القطاع العام تتلخص في السياسات المنتهجة في البلاد، فالخيارات السياسية هي ما أربكت القطاع العام"، مؤكدًا أن لى مسؤولي "الستاغ"، أن يصارحوا المواطنين، وألّا تمارس الدولة "الماكياج" وفق وصفه، معقّبًا: "أطلق صيحة فزع وأدعو للقيام بتضحيات لتجاوز الوضعية الكارثية للشركة" وفق تصريحه.