17-مايو-2022
Getty

مدير بـ"الستاغ": تونس لن تصل إلى مرحلة الظلام (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير العلاقات مع المواطن بالشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ"، منير الغابري، الثلاثاء 17 ماي/ أيار 2022، بخصوص خطر انقطاع الكهرباء صيفًا، أنّ لجنة تتفاوض مع الجانب الجزائري في هذا الإطار، مضيفًا: "أنا متفائل بهذه المفاوضات، ونترك بابها مفتوحًا، وهو تفاوض قائم حتى على مستوى رئاستي الجمهورية والحكومة".

مدير العلاقات مع المواطن بـ"الستاغ": الانقطاعات في الكهرباء لن تكون استثنائية أكثر مما عشناها سابقًا، إذ لدينا كتقنيين طرق للتعامل مع هذه الوضعيات

وتابع الغابري في تصريحه لقناة "التاسعة"، أنّ الصعوبات التي تعيشها الستاغ في هذا الشأن ليست بالشأن الجديد، وقال: "من المعلوم أنّ أكثر من ثلثي مادة الغاز تأتينا من الجزائر، لكن ليس هناك ما يستدعي الفزع"، وفقه.

وأضاف الغابري أنّ "الحرب في أوكرانيا غيّرت بعض المعطيات وفي أسعار البترول والغاز الذي التهبت أسعاره، ما سبّب صعوبات في شراء الغاز بشكل عام"، قائلًا: "هذه الأمور تُحلّ عبر العلاقات الثنائية بين البلدين، ويجب التأكيد على أنّ الجزائر ساندتنا كثيرًا في السابق" وفق وصفه.

وأشار مدير العلاقات مع المواطن بـ"الستاغ"، إلى أنّ "الانقطاعات في الكهرباء لن تكون استثنائية أكثر مما عشناها سابقًا، إذ لدينا كتقنيين طرق للتعامل مع هذه الوضعيات، ونعوّل كثيرًا على الطرف الجزائري" حسب تعبيره.

وتحدّث الغابري عن أنّ تونس لن تصل إلى مرحلة الظلام، لافتًا إلى أنّها لم تعمل بجدّ طوال العشرية الفارطة لتجهيز بدائل كالطاقة الشمسية، وقال: "لا أعتقد أن المسؤولين في تونس والجزائر يمكن أن يفكّوا الارتباط في مجال مجال حيويّ كهذا يرتقي إلى مسألة الأمن القومي" حسب تعبيره.

مدير العلاقات مع المواطن بـ"الستاغ": لا أعتقد أن المسؤولين في تونس والجزائر يمكن أن يفكّوا الارتباط في مجال مجال حيويّ كهذا يرتقي إلى مسألة الأمن القومي

وكان الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز عبد القادر الجلاصي، قد قال السبت 14 ماي/أيار 2022، إن الجزائر باتت ترفض إعطاء تونس الإمدادات الإضافية من الغاز.

وذكّر، في ندوة صحفية تحت عنوان "تقنيات التفاوض: منظومة الدعم في المحروقات"، بأن 70% من حاجيات تونس من الغاز تأتيها من الجزائر والبقية من الغاز الوطني وفقه، مشيرًا إلى أنه دون الإمدادات الإضافية التي تتحصل عليها تونس من الجزائر لن يكون بإمكانها إنتاج الكهرباء"، وملمحًا في السياق إلى أن الجانب الجزائري يريد تعديل اتفاقية إمداد تونس بالغاز. 

وأضاف: "الوضع كارثي خاصة مع حلول فصل الصيف، إذ قد نصل إلى مرحلة ينقطع فيها الكهرباء لساعتين أو 3 ساعات في اليوم"، معقبًا: "سبق أن حذّرنا من ذلك وأطلقنا صيحة فزع"، مستدركًا القول: "كان على المسؤولين في الدولة والحكومة أن ينظروا في المسألة مع الجزائر".

وشدد الجلاصي في هذا السياق على أنه "يجب على الدبلوماسية السياسية أن تقوم بواجبها في هذا الصدد لتتمكن على الأقل من توفير الغاز"، وفق تعبيره.