07-فبراير-2023
نبيل حجي التيار الديمقراطي

تفاعلًا مع "تسارع وتيرة الاعتقالات في صفوف النقابيين في تواصل لسياسة التضييق على الحريات ولخطاب التجييش والتخوين"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال حزب التيار الديمقراطي في تونس (معارضة)، في بيان الثلاثاء 7 فيفري/شباط 2023، إنه "يرفض تطويع النيابة العمومية لضرب الحق النقابي كما تم تطويعها سابقًا لترهيب معارضي سلطة الانقلاب".

التيار الديمقراطي: نرفض تطويع النيابة العمومية لضرب الحق النقابي كما تم تطويعها سابقًا لترهيب معارضي سلطة الانقلاب

ويأتي ذلك تفاعلًا مع "تسارع وتيرة الاعتقالات في صفوف النقابيين في تواصل لسياسة التضييق على الحريات ولخطاب التجييش والتخوين للنقابات والمنظمات الوطنية والقضاة والأحزاب السياسية"، وفق ذات البيان.

وأكد الحزب، في سياق متصل، تمسكه بمبادئ دستور الثورة وعلى رأسها حرية التعبير والتنظم والعمل السياسي والنقابي والمدني، مشيرًا إلى أن "عجز السلطة عن الاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية وإصرارها على الهروب إلى الأمام في سياسة تهديم الدولة سيدفعها حتمًا نحو القمع الممنهج لكل معارضة أو نفس نقدي ويستدعي بديلًا اجتماعيًا ديمقراطيًا يبني ديمقراطية حقيقية ويضمن الحرية والتشغيل والكرامة".

التيار الديمقراطي: "عجز السلطة عن الاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية وإصرارها على الهروب إلى الأمام في سياسة تهديم الدولة سيدفعها حتمًا نحو القمع الممنهج لكل معارضة أو نفس نقدي"

وكان موقع "الشعب نيوز"، التابع للاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن، الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، أنه تمت دعوة وجيه الزيدي، الكاتب العام للجامعة العامة للنقل، وناجي حمدي عضو الاتحاد الجهوي للشغل بتونس والكاتب العام للفرع الجامعي للنقل وكاتبين عامين لنقابات أساسية، للتحقيق لدى فرقة الإجرام والأبحاث ببن عروس، يوم الاثنين القادم 13 فيفري/شباط 2023.

دعوة وجيه الزيدي، الكاتب العام للجامعة العامة للنقل، وناجي حمدي عضو الاتحاد الجهوي للشغل بتونس والكاتب العام للفرع الجامعي للنقل وكاتبين عامين لنقابات أساسية، للتحقيق لدى فرقة الإجرام والأبحاث ببن عروس

وأوضح ذات المصدر أن هذه الدعوات للتحقيق تأتي "على خلفية التحركات الاحتجاجية الأخيرة لقطاع النقل". كما تمت الإشارة إلى دعوة كتاب عامين آخرين للحضور أمام نفس الفرقة في الأيام القادمة، دون تحديد تفاصيل أكثر حولهم.

وتشير تصريحات وقرارات الرئيس التونسي الأخيرة إلى توتر في علاقته بالمنظمة الشغيلة الفاعلة في المشهد التونسي (الاتحاد العام التونسي للشغل)، وذلك إثر توجهه لإقالة وزير التربية وتعيين وزير جديد هو من القيادات السابقة في اتحاد الشغل لكنه على خلاف كبير مع الأمين العام الحالي للمنظمة، نور الدين الطبوبي، ثم إثر ذلك حادثة إيقاف الكاتب العام لنقابة الطرقات السيارة، وأخيراً الدعوات الأخيرة لنقابيين للتحقيق، مما يوحي بما يٌشبه "إعلان حرب" من الرئيس على اتحاد الشغل.