12-سبتمبر-2023
تذاكر المطاعم في تونس

تقبل المساحات الكبرى والسوبر ماركت في تونس تذاكر المطاعم بأقلّ من قيمتها المالية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد رئيس غرفة مصدري تذاكر المطاعم والخدمات سليم بن عمار، الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2023، بعدم إصدار أي قانون ينظم قطاع تذاكر المطاعم والخدمات رغم قيام وزارة التجارة التونسية بصياغته مع منظمة الأعراف، وفقه.

رئيس غرفة المطاعم والخدمات: هناك دخلاء على القطاع يقبلون تذاكر المطاعم ويقومون برسكلتها أي أنهم يقبلونها بأقلّ من قيمتها المالية مقابل خدمة تُقدم للحريف ثم يبيعونها للمطاعم بقيمتها

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، "ما يربطنا اليوم مع الأطراف التي نتعامل معها علاقة تعاقدية فقط، لكن لا يوجد أي إطار قانوني"، مستدركًا القول إنّ "هناك دخلاء على القطاع، لم يتم التعاقد معهم، يقبلون التذاكر ويقومون برسكلتها.

 

 

ويُقصد برسكلة التذاكر قبولها بأقلّ من قيمتها المالية مقابل خدمة يقع تقديمها للحريف، ثم يقوم من قبل التذكرة بإعادة بيعها بقيمتها إلى المطاعم على سبيل الذكر.

رئيس غرفة المطاعم والخدمات: لا بدّ من وضع قانون ينظم قطاع التذاكر في تونس كما يجب رقمنة المنظومة كاملة لوضع حدّ لرسكلة التذاكر

وأشار بن عمار، في هذا السياق، إلى أنّ التذاكر وُضعت أساسًا لاستعمالها في المطاعم في البداية، ثمّ تم التوجه بضغط من المواطن إلى استعمالها في السوبر ماركت وتم التعاقد معهم، مستطردًا أنّ من حقّ الطرف الثاني أن تكون له عمولة ليحقق نوعًا من الربح، حسب تصريحه.

واعتبر رئيس غرفة مصدري تذاكر المطاعم والخدمات أنّ مشكلة "الرسكلة" لا يمكن أن تنتهي إلا برقمنة المنظومة كاملة، وهو ما يستوجب إطارًا قانونيًا ينظم القطاع، مجددًا مطالبة وزارة التجارة بإصدار قانون ينظمه.