07-سبتمبر-2023
كلفة العودة المدرسية في تونس

منظمة إرشاد المستهلك اعتبرت أن كلفة العودة المدرسية في تونس تجاوزت المعدلات المعقولة

الترا تونس - فريق التحرير

 

ارتفعت كلفة العودة المدرسية في تونس للسنة الدراسية 2023 / 2024 بنسبة تتراوح بين 15 و18% مقارنة بالسنة الفارطة، وشملت الزيادة جميع مكونات العودة المدرسية، وفق ما أكده رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي.

 

  • "كلفة العودة المدرسية باهظة جدًا"

وقال لطفي الرياحي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ "تكاليف العودة المدرسية  تعتبر باهظة جدًا وتجاوزت المعدلات المعقولة وباتت تشكل عبئًا ثقيلًا على المواطن الذي أصبح عاجزًا عن مجابهتها"، حسب تقديره.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك: تكاليف العودة المدرسية في تونس تعتبر باهظة جدًا وتجاوزت المعدلات المعقولة وباتت تشكل عبئًا ثقيلًا على المواطن الذي أصبح عاجزًا عن مجابهته

وأشار، في هذا الصدد، إلى أنّ "الكلفة بالنسبة لتلميذ المرحلة الابتدائية ناهزت 600 دينار السنة الماضية فيما قدّرت كلفة العودة لتلميذ المرحلة الثانوية بـ 700 دينار"، مستدركًا أنه "في حال ترشيد قائمات الأدوات المدرسية الممنوحة إلى الأولياء يمكن أن تصل كلفة العودة المدرسية لتلميذ المرحلة الابتدائية إلى 500 دينار، وإلى 600 دينار بالنسبة للتلميذ المرحلة الثانوية"، وفق تصوره.

 

  • دعوة لترشيد قائمات الأدوات

وأفاد الرياحي بأنّ ثمن الكتاب المدرسي ارتفع هذه السنة بـ 500 مليم، في حين تراوح ثمن الكرّاس الفاخر بين 6 دنانير و25 دينارًا، كما تراوحت أسعار المحافظ بين 90 و120 دينارًا والزي الرياضي بين 150 و200 دينار.

ودعا رئيس منظمة التونسية إرشاد المستهلك وزارة التربية إلى "توجيه دعوة للمدرّسين بترشيد قائمات الأدوات المدرسية للتلاميذ وتوحيدها للتخفيف من عبء كلفة العودة المدرسية وعدم إدراج الكرّاس الفاخر ضمن قائمة المستلزمات".

رئيس منظمة إرشاد المستهلك: ندعو وزارة التربية إلى توجيه دعوة للمدرّسين بترشيد قائمات الأدوات المدرسية للتلاميذ وتوحيدها للتخفيف من عبء كلفة العودة المدرسية في تونس

كما أكد الرياحي ضرورة "الحجب النهائي للدروس الخصوصية خارج الاطار التربوي، نظرًا لارتفاع كلفتها، إذ تتراوح بين250 و300 دينار للتلميذ الواحد"، حسب تقديراته.

يذكر أنّ المعهد الوطني للاستهلاك كان قد قدّر، السبت 2 سبتمبر/أيلول 2023، كلفة المواد والأدوات الدراسية بالنسبة إلى العودة المدرسية للموسم الدراسي 2023 / 2024، سواءً للتعليم الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي في تونس، كالآتي: 

كلفة الأدوات المدرسية بالنسبة إلى العودة المدرسية دون احتساب سعر المحفظة والميدعة المدرسية، لتلميذ يدرس في السنة الأولى أساسي تقدّر بـ 64 دينارًا، وتصل هذه الكلفة إلى 120 دينارًا بالنسبة لتلميذ السابعة من التعليم الأساسي، وإلى 142 دينارًا بالنسبة لتلميذ بالتعليم الثانوي.

أمّا باحتساب سعر المحفظة والميدعة، فإن كلفة الأدوات المدرسية تتراوح بين 121 دينارًا بالنسبة لتلميذ السنة الأولى من التعليم الأساسي و188 دينارًا بالنسبة لتلميذ السنة السابعة من التعليم الأساسي و226 دينارًا بالنسبة لتلميذ بالتعليم الثانوي.

يشار إلى أنّ تاريخ العودة المدرسية بالنسبة للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي بالنسبة للسنة الدراسية 2023 / 2024 سيكون يوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023.