07-سبتمبر-2023
دجاج دواجن

إبراهيم النفزاوي: المخزون من الدجاج والديك الرومي يناهز 5 آلاف طن (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل، إبراهيم النفزاوي، الخميس 7 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّ الارتفاع في أسعار اللحوم البيضاء ليس منتشرًا بكثرة كما يراج، بل هو يقدّر بنسبة 10% فقط في الدجاج الحيّ الذي يصل الكلغ الواحد منه إلى 6.5 دينارات، إذ يجب ألا يتجاوز الكلغ الـ10 دنانير، وفق قوله.

رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل: هناك نقص في الكميات المتوفرة بالأسواق، بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي عرفتها تونس مؤخرًا

وتابع النفزاوي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ هناك نقصًا في الكميات المتوفرة بالأسواق التونسية، بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي عرفتها تونس مؤخرًا خاصة وأنّ الفلاحين الصغار لا يملكون معدات التبريد الضرورية لمجابهة موجة الحرّ.

وقال رئيس غرفة تجار لحوم الدواجن بالتفصيل، إنه لا يوجد إقبال كبير على الدجاج في الوقت الحالي، وحتى المواطن لم يعد يقتني الكميات نفسها التي كان يقتنيها في وقت سابق، مؤكدًا أنّ الغلاء موجود فقط في المساحات الكبرى.

وبخصوص الكميات المتوفرة حاليًا، قال النفزاوي: "نملك 12 ألف طن من الدجاج في هذا الشهر، بالإضافة إلى مخزون يناهز 5 آلاف طن بين الدجاج والديك الرومي، فضلًا عن 152 مليون بيضة، و9 مليون بيضة كمخزون" وفق تصريحه.

يشار إلى أنّ نسبة التضخم في تونس، سجلت ارتفاعًا إلى مستوى 9.3% وذلك لتسارع نسق الزيادة في الأسعار بين شهري أوت/ أغسطس وجويلية/ يوليو 2023 بالمقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 15.3%، وفق بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء.