27-يوليو-2023
مساحات تجارية كبرى

الهادي بكور: تونس لا تعرف أزمة تزويد بالماء المعدني، بل تشهد أزمة استهلاك (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية النقابية للمساحات التجارية الكبرى الهادي بكور، الخميس 27 جويلية/ يوليو 2023، أنّ تونس تعرف نقصًا في القهوة والشاي والسميد والفارينة، معتبرًا أنّ الأزمة في السكر والأرز بدأت بالانفراج، وفقه.

رئيس غرفة المساحات التجارية الكبرى: تونس لا تعرف أزمة تزويد بالماء المعدني، بل تشهد أزمة استهلاك نظرًا لموجة الحرّ التي تعرفها البلاد

وأضاف بكور في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، بخصوص ما يراج عن النقص الكبير في التزوّد بالمياه المعدنية، أنّ تونس لا تعرف أزمة تزويد بالماء المعدني، بل تشهد أزمة استهلاك، وفق تعبيره.

وأرجع رئيس غرفة المساحات التجارية الكبرى، هذا الارتفاع الكبير في الاستهلاك، إلى ارتفاع الطلب على المياه المعدنية إثر موجة الحر التي تعرفها تونس، مؤكدًا أنّ القدرة اليومية للإنتاج هي نفسها، لكن ما يحدث هو تقسيط الكميات التي يقع عرضها، وفقه.

رئيس غرفة المساحات التجارية الكبرى: لا صحة لما يراج حول نقص كبير في التزوّد بالمياه المعدنية والقدرة اليومية للإنتاج هي نفسها

وتحدّث الهادي بكور عن أنّ "طاقة الخزن لدى الصناعيين محدودة، وبالتالي، يجب على منظومة المياه المعدنية أن تجد حلًا لأنّ طاقة الإنتاج السنوية أكبر من الإنتاج السنوي، لكن هناك فترات يرتفع فيها الطلب للغاية وفترات يتراجع هذا الإقبال، فيتم التعديل بين العرض والطلب عبر المخزونات، وفق تفسيره.

يشار إلى أن تونس تعاني صعوبات مؤخرًا في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة، وقد أضحت الدولة في عديد الأحيان عاجزة عن خلاص مزوّديها الأجانب، مما خلق أزمة نقص في بعض المواد الأساسية في الأسواق التونسية في فترات متواترة على غرار الزيت النباتي، الحليب، السكر، الفرينة، الدقيق، المحروقات، وغيرها من المواد التي تُفقد من الأسواق من فترة إلى أخرى.